نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الأربعاء: تفعيل الحد الأدنى للأجور بدءا من أول يوليو

آخر تحديث: الأربعاء 19 مايو 2021 - 5:33 م بتوقيت القاهرة

إعداد- أميرة عاصي:

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.
وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الاربعاء 19مايو 2021، والتي جاء في مقدمتها:
47.1 مليار جنيه حجم محفظة التمويل متناهي الصغر بنهاية 2020
أكدت مي أبو النجا، وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري، أن المبادرات التي أطلقها البنك المركزي خلال السنوات الماضية، أسهمت في إحداث طفرة غير مسبوقة في محفظة التمويل متناهي الصغر لتقفز من 6.4 مليار جنيه في ديسمبر 2016 إلى 47.1 مليار جنيه بنهاية ديسمبر من العام الماضي استفاد منها أكثر من 4 ملايين مواطن، مضيفة أن نحو 27.8 مليار جنيه من تلك التمويلات جاءت من البنوك سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
توقعات بطرح حصة من 3 شركات في البورصة هذا العام
توقع محمد فريد، رئيس البورصة، أن يُطرح حصص من 3 شركات في البورصة المصرية قبل نهاية العام الجاري2021، تتنوع بين قطاعات الأدوية والزراعة والتكنولوجيا المالية، وقال إن البورصة ستستقبل نهاية الأسبوع الجاري الإدراج الثاني خلال العام الجاري، وهو شركة التشخيص المتكاملة التي ستقوم بعمل قيد مزدوج لأسهمها لتصبح متداولة في البورصة المصرية إلى جانب بورصة لندن.
لمزيد من التفاضيل اضغط هنا:
إطلاق منصة التعاون التنسيقي المشترك للمشروعات متناهية الصغر
أطلقت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، منصة التعاون التنسيقي المشترك، للمشروعات متناهية الصغر تحت عنوان «المشروعات الصغيرة.. إطلاق الإمكانات الكامنة للاقتصاد المصري»، وتستهدفت المنصة عرض أحدث التطورات لتعزيز بيئة عمل التمويل متناهي الصغر في مصر، من خلال برنامج الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر للتأهيل المؤسسي، والذي يشمل مختلف فئات الجمعيات والمؤسسات العاملة في القطاع، بالتوافق مع الهيئة العامة للرقابة المالية والبنك المركزي، وبالتكامل مع نموذج الاستعلام الائتماني للشركة المصرية للاستعلام الائتماني اي سكور.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
18 ألف شاب سجلوا في حملة "المليون ريادي"
قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن عدد الشباب الذين سجلوا في حملة "المليون ريادي"، حتى الآن وصل إلى نحو 18 ألف شاب من الجنسين، 74% منهم ذكور، و26% إناث، وحملة "المليون ريادي"، أطلقتها وزارة التخطيط بالتعاون مع بنك مصر والبنك الأهلي المصري، بهدف تأهيل مليون رائد أعمال بحلول عام 2030.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
«الجمارك» تتلقى شكاوى ومقترحات المصدرين والمنتجين إلكترونيًا
أعلنت وزارة المالية، أن وحدة «دعم المصدرين والمنتجين» بمصلحة الجمارك تتلقى شكاوى المجتمع التجارى والصناعى حول المعوقات التى قد تُواجههم بالمواقع والمنافذ الجمركية عبر البريد الإلكترونى Ex.unit@customs.gov.eg، كما تتلقى عليه مقترحاتهم لإنجاح المنظومة الجمركية، بما يسهم في تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتحفيز الاستثمار، واستمرار دوران عجلة الإنتاج.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
مباحثات مع «بيكر هيوز» لتصميم وتنفيذ المشروعات البترولية
بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفد من شركة بيكر هيوز العالمية سبل تعزيز التعاون في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية وتصنيع المعدات، وكذلك تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات الحديثة من خلال التوسع في عقد ورش العمل المشتركة، وأضاف الملا، أن الفترة القادمة ستشهد تزايداً كبير في الأنشطة والاستثمارات بقطاع البترول فى ظل اهتمام واضح من الشركات الأجنبية العاملة فى مصر بالتوسع فى أنشطتها بهدف تحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الانتاج.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
الحكومة توافق على تفعيل الحد الأدنى للأجور بدءا من أول يوليو
ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، ونصت المادة الأولى على أن يكون الحد الأدنى للأجر الشهري الذي يستحق للموظف/العامل، بدءاً من أول يوليو 2021، للدرجة الممتازة أو ما يعادلها 8400 جنيه، و6000 جنيه للدرجة العالية أو ما يعادلها، و4800 جنيه لدرجة مدير عام أو ما يعادلها، و4200 جنيه للدرجة الأولى أو ما يعادلها، و3600 جنيه للدرجة الوظيفية الثانية أو ما يعادلها، و3120 جنيها للدرجة الثالثة أو ما يعادلها، و2880 جنيها للدرجة الرابعة أو ما يعادلها، و2640 للدرجة الخامسة أو ما يعادلها، و2400 جنيه للدرجة السادسة أو ما يعادلها.
لمزيد من التفاصل اضغط هنا:
61.5 ألف شقة لمنخفضي الدخل في حدائق العاصمة
قال عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن حجم استثمارات الوحدات السكنية لمنخفضي الدخل بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، "سكن لكل المصريين" بمدينة حدائق العاصمة، حتى الآن، يقدر بنحو 15.4 مليار جنيه، حيث يبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية المقرر تخصيصها للمستفيدين بالمبادرة بالمدينة 61584 شقة بالمرحلة الأولى بمنطقة 2530 فدانا، لافتاً إلى أنه جرى تخطيط وبدء تنفيذ العديد من الخدمات المتنوعة بالمدينة وتشمل خدمات (تعليمية – ترفيهية – تجارية – اجتماعية).
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
الذهب يتراجع جنيهين.. ويسجل 798 جنيها
تراجعت أسعار الذهب بنحو جنيهن خلال تعاملات اليوم، فى أسواق الصاغة المحلية، ليسجل الجرام عيار 21 الأكثر مبيعا نحو 798 جنيها ، ويسجل الجرام عيار 18 نحو 685 جنيهًا ، والجرام عيار 24 نحو 911 جنيهًا، كما هبط سعر الجنيه الذهب بنحو 16 جنيها ليسجل نحو 6384 جنيهًا، نتيجة لانخفاض أسعار المعدن الأصفر فى البورصات العالمية ليصل إلى 1858 دولارا للأوقية، وفقا لنادي نجيب، سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية السابق.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:
ارتفاع مؤشرات البورصة بنهاية تعاملات اليوم
ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية في نهاية تعاملات اليوم، حيث ارتفع المؤشر الرئيسى EGX30 بنسبة 0.23% ليغلق عند مستوي 10806.23 نقطة، كما زاد المؤشر EGX100 بنسبة 0.43% ليغلق عند 3200.82 نقطة، كما صعد المؤشر 70 EGX EWI بنسبة 0.48% ليغلق عند مستوي 2241.36 نقطة .

تراجع النفط بفعل تجدد مخاوف الطلب
تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، وسط أنباء عن تقدم في المحادثات بين القوى العالمية وإيران لإحياء الاتفاق النووي، وأيضا بفعل تجدد مخاوف الطلب مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في آسيا ومخاوف من ارتفاع التضخم بما قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة، وهو ما قد يحد من النمو الاقتصادي، ما دفع سعر خام برنت إلى أقل من 68 دولار للبرميل، ليتراجع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو بنسبة 1.4% إلى 64.55 دولارا للبرميل، كما تراجع خام برنت تسوية يوليو بنسبة 1.3% إلى 67.84 دولارا للبرميل.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا:

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved