السكر مقابل الملح: ما الذي يؤثر على صحة قلبك أكثر؟

آخر تحديث: الجمعة 19 مايو 2023 - 11:40 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

من منا لا يحب أكل طبق البطاطس الحارة والمالحة على حد سواء؟ ومن يستطيع أن ينسى الطبق الحلو اللذيذ الذي يأكله بعد كل وجبة؟ لكن أظهرت الأبحاث بشكل متزايد أن اتباع نظام غذائي غني بالملح والسكر يمكن أن يزعج قلبك ويعرضك لخطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

موقع "هيلث شوتس" نشر مجموعة من المعلومات حول ما إذا كان السكر والملح مفيدًا لقلبك أم لا.

*لماذا السكر مضر لقلبك؟

قد لا تكون السكريات الطبيعية سيئة بالنسبة لك مثل السكر المعالج أو حتى المُحليات الصناعية الموجودة في الأطعمة السريعة المفضلة لديك، المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المصنعة والبسكويت والحلوى والكعك، حيث يحتوي كل ذلك على سكر مضاف يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

وقال الدكتور موهيت تاندون، استشاري أمراض القلب غير الغازية:" أن الأشخاص الذين يستهلكون 17-21 % من السعرات الحرارية من السكريات المضافة كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، لذلك كلما زاد استهلاكك من السكريات المضافة، زاد خطر إصابتك بأمراض القلب".

وأضاف استشاري أمراض القلب أن السكر قد لا يؤثر على قلبك بشكل مباشر، لكنه قد يؤثر عليه بشكل غير مباشر، وذلك عن طريق زيادة مخاطر عوامل الخطر، مثل استقلاب السكريات الزائدة في نظامك الغذائي عن طريق الكبد وتحويلها إلى دهون، والتي يمكن أن تؤدي على مدى فترة إلى الكبد الدهني والسمنة، والتي بدورها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن للسكريات المضافة الزائدة أيضًا أن تعزز الالتهاب المزمن وتزيد من ضغط الدم ، مما يزيد على المدى الطويل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

*كيف يؤثر الملح على قلبك؟

في حين أن الصوديوم هو معدن أساسي مطلوب للحفاظ على الصحة العامة، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون مشكلة ليس فقط لقلبك ولكن لجسمك، حيث قال الدكتور تاندون إن 1500 مجم من الصوديوم يوميًا أكثر من كافية لشخص بالغ لتلبية احتياجاته اليومية من الصوديوم، ووفقًا لهيئة سلامة الأغذية والمعايير الهندية يجب أن يكون تناول الصوديوم أقل من 5 جرامات في اليوم.

وذلك لأن الملح ليس المصدر الوحيد للصوديوم، حيث يحتوي الخبز والبيتزا والسندويشات واللحوم الباردة والشوربات والوجبات الخفيفة اللذيذة والدواجن والجبن والعجة والمزيد من الأطعمة اليومية على الكثير من الصوديوم، لذلك يجب تنظيم كميات الصوديوم، لأن استهلاك الكثير من الصوديوم يجعل الجسم يحتفظ بكمية أكبر من الماء مع الحفاظ على تركيزه الطبيعي، مما يؤدي هذا إلى زيادة حجم الدم الكلي، وهو ما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر، وبالتالي زيادة مستويات ضغط الدم لديك والضغط على الشرايين.

*الملح مقابل السكر: أيهما أسوأ لقلبك؟

يمكن أن يتسبب الكثير من السكر في نظامك في الإصابة بالسمنة، ويدفعك نحو مرض السكري، ويعزز تصلب الشرايين، وكل ذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، ومن ناحية أخرى يمكن أن يزيد الصوديوم الزائد من مستويات ضغط الدم لديك، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك فإن المفتاح لقلب صحي هو اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم وقليلة الصوديوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved