منظمة الصحة العالمية تحدث قائمة البكتيريا المقاومة للأدوية الأشد خطرا على صحة الإنسان

آخر تحديث: الأحد 19 مايو 2024 - 1:49 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

أصدرت منظمة الصحة العالمية قائمتها المحدثة للمُمرضات البكتيرية ذات الأولوية لعام 2024، والتي تضم 15 نوعًا من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وتصنف القائمة هذه البكتيريا إلى فئات حاسمة وعالية ومتوسطة الأولوية، وتوفر إرشادات لتطوير علاجات جديدة ضرورية لوقف انتشار مقاومة مضادات الميكروبات.

وتنشأ مقاومة مضادات الميكروبات عندما تصبح البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات غير مستجيبة للأدوية بعد الآن، مما يتسبب في تفاقم مرض الناس وزيادة خطورة انتشار الأمراض والاعتلالات والوفيات. وتُعزى مقاومة مضادات الميكروبات بشكل كبير إلى إساءة استعمال الأدوية المضادة للميكروبات والإفراط في استعمالها.

وتتضمن القائمة المحدثة بيانات جديدة وآراء أبداها خبراء لتوجيه أنشطة البحث والتطوير فيما يخص المضادات الحيوية الجديدة وتحسين التنسيق على الصعيد الدولي تعزيزاً لجوانب الابتكار.

وقال الدكتور جيروم سالومون، المدير العام المساعد لإدارة شئون التغطية الصحية الشاملة والأمراض السارية والأمراض غير السارية في منظمة الصحة العالمية: "إن مقاومة مضادات الميكروبات تقوض قدرتنا على توفير علاج ناجع لحالات العدوى التي تشكل عبئًا ثقيلًا، مثل السل، مما يؤدي إلى الإصابة باعتلالات وخيمة وارتفاع معدل الوفيات".

وتشدد القائمة المحدثة لعام 2024 أيضا على ضرورة اتباع نهج شامل للتصدي لمقاومة مضادات الميكروبات، بما في ذلك الإتاحة الشاملة لتدابير الوقاية من العدوى وتشخيصها وعلاجها بشكل مناسب. وهذا أمر حاسم الأهمية لتخفيف وطأة مقاومة مضادات الميكروبات على الصحة العامة والاقتصاد.

وأوضحت المنظمة التغييرات الملحوظة بين قائمتي عام 2017 وعام 2024:

- حُذفت من القائمة المحدثة لعام 2024 خمس توليفات من المُمرنات والمضادات الحيوية التي وردت سابقًا في قائمة عام 2017، وأُضيفت إليها أربع توليفات جديدة.
- تم إدراج البكتيريا المعوية المقاومة للجيل الثالث من السيفالوسبورينات كبند قائم بذاته ضمن الفئة الحاسمة الأولوية، مما يؤكد على العبء الذي تشكله وعلى ضرورة تنفيذ تدخلات محددة الأهداف لمكافحتها.
- تم نقل عدوى الزائفة الزنجارية المقاومة للكاربابينيم من الفئة الحاسمة الأولوية إلى الفئة العالية الأولوية بسبب التقارير الصادرة مؤخرًا عن تدني معدلات المقاومة على نطاق العالم.

وأوضحت المنظمة أنواع البكتيريا الواردة في قائمة منظمة الصحة العالمية المحدثة لعام 2024:

الفئة الحاسمة الأولوية:

- الراكدة البومانية المقاومة للكاربابينيم
- البكتيريا المعوية المقاومة للجيل الثالث من السيفالوسبورينات
- البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم
- المتفطرة السلية المقاومة للريفامبيسين

الفئة العالية الأولوية:

- السالمونيلا التيفية المقاومة للفلوروكوينولون
- أنواع الشيغيلة المقاومة للفلوروكوينولون
- المكورات المعوية البرازيلية المقاومة للفانكومايسين
- الزائفة الزنجارية المقاومة للكاربابينيم
- السالمونيلا غير التيفوئيدية المقاومة للفلوروكوينولون
- النيسرية البنية المقاومة للجيل الثالث من السيفالوسبورينات و/أو الفلوروكوينولون
- العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين

الفئة المتوسطة الأولوية:

- المكورات العقدية من الفئة ألف المقاومة للماكرولايد
- المكورات العقدية الرئوية المقاومة للماكرولايد
- المستدمية النزلية المقاومة للأمبيسلين
- المكورات العقدية من الفئة باء المقاومة للبنسلين

وتجسد التغييرات الطارئة منذ عام 2017 الطبيعة الدينامية لمقاومة مضادات الميكروبات التي تستلزم تنفيذ تدخلات مصممة خصيصًا لهذا الغرض.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved