خلال ورشة عمل للأمم المتحدة.. 3.6 بليون دولار سنويا خسائر سوء التغذية على مستوى العالم

آخر تحديث: الأربعاء 19 يونيو 2019 - 2:15 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي:

عقد مكتب منظمة الأمم المتحدة بالقاهرة، اليوم الأربعاء، ورشة عمل بعنوان "أهداف التنمية المستدامة"، تناولت الورشة محور "القضاء التام على الجوع"، بحضور عدد من الخبراء لإدارة الورشة، والتي تضمنت وضع حلول لتقليل سوء التغذية، الأمر الذي يؤدي إلى خسائر سنوية تصل إلى 3.6 بليون دولار على مستوى العالم سنويا، علاوة على مواجهة رمي بقايا الطعام والتي تمثل أكثر من ثلث الطعام، وكيفية الاستفادة من تلك الفضلات المهدرة.

وقالت الدكتورة، هدى إنبابي، الباحثة في المعهد الدولي لبحوث االسياسات الغذائية، خلال محاضرتها في الورشة، إن مواجهة سوء التغذية يجب أن يتم من خلال تغيير طبيعة المجتمع والسلوك الفسيولوجي للمجتمع، موضحة أن سوء التغذية هو الهزال والتقزم والوزن الزائد، وأن مصر تمثل المرتبة ٦١ من بين ١١٩ دولة على مستوى العالم لديهم سوء تغذية.

وأشارت دكتورة عبلة الألفي، استشاري دولي للرضاعة الطبيعية وتغذية الطفل، مستشار الكلية البريطانية، إلى أن تقزم الطفل يرجع إلى سوء التغذية في البداية، موضحة أن سوء التغذية يؤدي إلى تقليل نسبة ذكاء الطفل والذي ترجع إلى الفقر والجهل.

ولفتت الألفي، إلى أن ٧٠٪ من الشعب المصري يحصل على المعلومات من التليفزيون، وليس القراءة، موضحة أن الإعلام له دور كبير في مواجهة تلك المشكلة عن طريق التوعية المباشرة.

وأضافت، أن مواجهة سوء التغذية يجب أن تبدأ من البداية عن طريق رضاعة الطفل رضاعة طبيعية، وعدم الانسياق وراء الرضاعة الصناعية، مشيرة إلى أن الطفل يجب أن يحصل على الساعة الذهبية على صدر الأم.

وأشارت إلى أن مصر تأتي في المرتبة ٦٢ بين الدول في الولادة القيصرية، والذي أرجعته إلى سوء التغذية.

وقالت الدكتورة عزة أبو الفضل، أستاذ الرضاعة الطبيعية بجامعة بنها، إن الرضاعة الطبيعية تدعم الاقتصاد والامن القومي المصري، علاوة على تحسين نسبة الذكاء عند الطفل، موضحة أنه كلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية كلما أدى إلى زيادة في نسبة الذكاء.

وأشارت، إلى أن هناك مدونة دولية للحد من التسوق لبدائل لبن الأم، عن طريق حظر الإعلان عن الألبان الصناعية، علاوة على تطابق المواصفات ومعايير الألبان، موضحة أن هناك دور مهم للإعلام في دعم وتشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية من أجل رفع مؤشرات التغذية في الرضع.

وأضافت أبو الفضل، أن المعوقات الأساسية للرضاعة الطبيعية، تتمثل في الممارسات الخاطئة للأمهات والمقبلات على الزواج، علاوة الولادة القيصرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved