التصديري للصناعات الغذائية يبحث مع رئيس اتحاد غانا للأغذية استيراد مدخلات الإنتاج اللازمة للتصنيع

آخر تحديث: الأحد 19 يونيو 2022 - 11:55 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

بحث المجلس التصديري للصناعات الغذائية مع رئيس الاتحاد الغاني للأغذية والمشروبات، زيادة الصادرات الغانية إلى مصر من مدخلات الإنتاج اللازمة للتصنيع الغذائي مثل الكاكاو وزبدة الشيا والمنتجات الزراعية الاستوائية التي ليس لها بديل في السوق المصري.

وأشار المجلس - في بيان اليوم - إلى عمله بعثة استكشافية إلى غانا خلال الفترة من 13 إلى 17 يونيو الجاري بالتعاون والتنسيق مع مكتب التمثيل التجاري في العاصمة الغانية أكرا وإدارة إفريقيا بجهاز التمثيل التجاري في إطار جهوده لتنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى الأسواق الإفريقية واستكمالا لسلسلة البعثات التجارية التي حققت نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية والتي شملت دول أوغندا، تنزانيا، كينيا، السودان، جيبوتي والأردن والتي شهدت مشاركة مستوردين من الأردن، فلسطين، العراق وسوريا.

ولفت إلى بحث توقيع مذكرة تفاهم مشترك تسمح بموجبها بتبادل المعلومات والخبرات حول الأنشطة التسويقية للمنتجات الغذائية المصرية إلى السوق الغاني.

وتابع أن أعمال البعثة الاستكشافية شملت زيارة الأسواق التجارية، وسلاسل الهايبر ماركت المختلفة للتعرف على تفضيلات المستهلك والأسعار وتحديد المنتجات التي تمتلك مصر فيها ميزة تسويقية نسبية وتتوافق مع هيكل الصادرات المصرية، بجانب التعرف على تحديات وعوائق التصدير والاشتراطات المطلوبة للتصدير من أرض الواقع.

وأوضح المجلس أن الزيارة شهدت عقد اجتماعات مكثفة مع أكبر المستوردين في مجال الصناعات الغذائية وشركات اللوجستيات بجانب مقابلة رئيس اتحاد التجار الغانيين.

ولفت إلى أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى غانا بلغت في 2021 حوالي 13 مليون دولار فقط، ومن أهم السلع المصدرة هي مركزات صناعة المشروبات الغازية بقيمة 4.2 مليون دولار، زيوت طعام بقيمة 2.4 مليون دولار، مكرونة بقيمة 1.7 مليون دولار، سكر بقيمة مليون دولار، ملح طعام بقيمة 800 ألف دولار، عصائر بقيمة 592 ألف دولار، محضرات غذائية متنوعة بقيمة 466 ألف دولار.

جدير بالذكر أن البعثة شارك بها كل من المهندس تميم الضوى نائب المدير التنفيذي ومدير إدارة معلومات التصدير بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، والوزير المفوض التجاري علي باشا مدير إدارة إفريقيا بجهاز التمثيل التجاري، والمستشار التجاري أحمد طارق رئيس المكتب التجاري في أكرا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved