النواب يوافق على منحة دولية لـ القومى لحقوق الإنسان بـ 300 ألف يورو

آخر تحديث: الأحد 19 يونيو 2022 - 12:24 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين وأحمد عويس

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على الاتفاقية المطلوب التوقيع عليها من قبل المجلس القومي لحقوق الإنسان مع مفوضية الاتحاد الأوروبي، ومكتب التنمية والتعاون السويسري بمنح مبلغ في حدود 300 ألف يورو تنفيذاً لبعض الفعاليات والأنشطة المتعلقة بمحاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مؤسسات الدولة.

تأتي هذه الموافقة تنفيذا للمادة 12 من قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان التي تلزم موافقة مجلس النواب قبل توقيع المجلس القومي لحقوق الإنسان على أية اتفاقيات دولية متعلقة بالمنح المقدمة إلى المجلس القومي.

وقال رئيس مجلس النواب، إن المنحة تأتي لتنفيذ فعاليات ومحاور باستراتيجية حقوق الإنسان لمدة عام، وأنه يقضي البند 2 من المادة 12 من القانون رقم 94 بإنشاء المجلس القومي بأنه في حال تقديم هبة أو منحة من جهة أجنبية للمجلس القومي يلزم لقبولها موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضاءه.

واستهل رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، بإلقاء الضوء على أبرز ماجرى في مؤتمر البرلمانيين الشباب بشرم الشيخ المنقضي منذ أيام، حيث قال: ناقشنا حالة تغير المناخ وتأثيرها على حالة حقوق الإنسان.

وأضاف: عملنا بدأب على الشراكة مع المجتمع المدني والبرلمانيين لمكافحة ظاهرة تغير المناخ، وأنه لأول مرة يكون هناك مؤتمرا برلمانيا منفصلا قبل أشهر من استضافة البلاد لمؤتمر الدول الأطراف الإطارية بشأن تغير المناخ.

واختتم: المؤتمر جاء كبرهان على إرادة مصرية صادقة لبلورة جهد عالمي منظم على كل المستويات الحكومية والتشريعية من أجل مكافحة تغير المناخ، وأنه قد شهد المؤتمر مناقشات ومداولات كحالة حوارية فريدة وراقية حول قضايا تشغل العالم أجمع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved