اليوم .. بدء وصول طلائع الحجاج المصريين إلى أرض الوطن

آخر تحديث: الأربعاء 19 يونيو 2024 - 2:03 م بتوقيت القاهرة

رسالة المشاعر المقدسة: طاهر القطان

سامية سامي: تفويج نحو 17 ألفا من حجاج السياحة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة
تيسيرات لعودة الحجاج المصريين وضباط جوازات على متن الطائرة لإنهاء إجراءات عودتهم.

ينتهي اليوم الأربعاء ضيوف الرحمن بمكة المكرمة من جميع مناسك الحج وذلك بعد انتهاء أيام التشريق الثلاثة بمنى التي قضاها الحجاج المتأخرون، وعادوا بعدها إلى مكة المكرمة لاستكمال باقي مناسك الحج، متمثلة في طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة. في حين غادر معظم الحجاج المتعجلين العاصمة المقدسة بعد أداء طواف الوداع، وتوجه بعضهم إلى المدينة المنورة لاستكمال الموسم الثاني من رحلة الحج لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والاستمتاع بالصلاة في المسجد النبوي الشريف.

ومن المقرر أن تصل اليوم الأربعاء طلائع الحجاج المصريين إلى أرض الوطن بعد أن انتهوا من أداء مناسك الحج. فيما تبدأ شركة مصر للطيران غدًا الخميس جسرها الجوي لعودة الحجاج، حيث ستسير الشركة نحو 274 رحلة جوية لنقل الحجاج المصريين والأفارقة خلال مرحلة العودة من الحج.

وقد أنهت شركة مصر للطيران استعداداتها لتسيير الجسر الجوي لإعادة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن، حيث جهزت بعثة الشركة بالمطارات السعودية التي يسافر من خلالها الحجاج المصريين، ولا سيما مطاري جدة والمدينة المنورة، وذلك للعمل على إنهاء إجراءات السفر الخاصة بهم في وقت قليل. ومن المقرر أن يكون على متن الرحلات التي تسيرها الشركة ضابط جوازات لإنهاء إجراءات سفر الحجاج على متن الطائرة، فضلًا عن طبيب من الحجر الصحي لمتابعة الحالة الصحية للحجاج والكشف الظاهري عليهم قبل وصولهم إلى أرض الوطن.

وتبدأ شركات السياحة اليوم في عمليات تفويج الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وذلك بالنسبة للحجاج الذين لم يزوروا المدينة قبل بداية مناسك الحج. حيث سيتم على مدار الأيام الأربعة المقبلة تفويج أكثر من 17 ألف حاج من حجاج السياحة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتقوم لجان وزارة السياحة والآثار بالمدينة المنورة ومكة المكرمة حاليًا بمتابعة عمليات تسكين الحجاج بالفنادق.

وعلى صعيد بعثة الحج السياحي، استمرت حالة الاستنفار العام في البعثة لمتابعة أحوال الحجاج والتيسير عليهم والتدخل لحل أية مشاكل تواجههم، وذلك حتى انتهاء مناسك الحج. وطالبت سامية سامي، رئيس البعثة ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على الشركات بوزارة السياحة والآثار، من جميع أعضاء اللجان المنبثقة عن البعثة بالاستمرار في ملازمة الحجاج وتقديم تقارير على مدار اليوم عن أحوال حجاج السياحة ومتابعة كافة الخدمات التي يتم تقديمها للحجاج.

وأنهت بعثة الحج السياحي إجراءات تفويج حجاج شركات السياحة المتجهين إلى المدينة المنورة الذين لم يسبق لهم التوجه إلى المدينة في بداية موسم الحج والإشراف على تسكينهم بالفنادق والأبراج السكنية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف. في نفس الوقت، تقوم لجان الوزارة بمنافذ المغادرة البرية والجوية باستقبال الحجاج العائدين إلى القاهرة والتنسيق مع مندوبي الشركات في سرعة إنهاء إجراءات العودة وحل أية مشاكل قد تعترض أي حاج.

وتوجه جميع رؤساء اللجان الذين تواجدوا في مكة المكرمة خلال فترة المناسك إلى مواقعهم في كافة المنافذ السعودية مثل مطار الملك عبدالعزيز بجدة وحالة عمار بالإضافة إلى المدينة المنورة لاستئناف مباشرة نشاطهم سواء في الإشراف على مغادرة الحجاج إلى مصر أو التوجه إلى المدينة المنورة لاستكمال الموسم الثاني من رحلة الحج مع تنفيذ كافة التعليمات الخاصة بتفويج المغادرين والالتزام بالأوزان سواء للمسافرين برًا أو جوًا.

كما تقوم اللجان المتواجدة بمكة المكرمة بعملية حصر شامل لحجاج السياحة الذين أضيروا من المخالفات التي وقعت فيها بعض شركات ومراكز تقديم الخدمات بمنى وعرفات، وإعداد كشوف بأسماء هؤلاء الحجاج موثقة بالصور وشكاوى الحجاج أنفسهم، بجانب المخالفات الخاصة بالإعاشة والإقامة، وذلك لتعويض جميع المضارين.

وفي سياق متصل، اطمأن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى على إجراءات تفويج الحجاج إلى المدينة المنورة، مشددًا على ضرورة استمرار لجان البعثة في حالة استنفار لحين عودة آخر حاج يتبع شركات السياحة، وكذلك ضرورة التدخل الفوري حال وقوع أي مشاكل لضيوف الرحمن وإزالة أسباب الشكاوى بشكل فوري. فيما أكدت قيادات بعثة الحج السياحي أن الوزير يتابع الموقف على مدار الساعة.

وطلب وزير السياحة من بعثة الحج السياحي ضرورة التأكيد على ممثلي شركات السياحة بتنفيذ موسم قوي خالٍ من المخالفات، مع ضرورة الالتزام بكافة الضوابط التي أعدتها الوزارة في هذا الشأن والبرامج التي تم التعاقد عليها مع الحجاج، مؤكدًا أن أي خلل في الأداء أو الخدمات سيتم رصده من خلال اللجان الرقابية الموجودة بصفة دائمة في أماكن تجمعات الحجاج المصريين بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وكشفت سامية سامي، رئيس بعثة الحج السياحي ورئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار، أن العدد الأكبر من الحجاج الذين سيتم تفويجهم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة سيكون اليوم وغدًا، موضحة أن أول أفواج الحج السياحي ستتوجه غدًا إلى المدينة المنورة. لافتة إلى أنه تم التأكد بالتنسيق والمتابعة مع مشرفي الشركات السياحية من جاهزية الحافلات التي تنقل الحجاج إلى المدينة المنورة.

وأضافت أن جميع الحجاج سيقيمون بالمدينة المنورة 72 ساعة على الأقل وفقًا للضوابط المنظمة للحج السياحي لموسم حج 1445 هجريًا. وأوضحت أن أولى رحلات عودة حجاج السياحة إلى مصر ستكون غدًا الخميس، حيث سيعود خلال هذا اليوم أكثر من 700 حاج. لافتة إلى أن آخر رحلات الحج السياحي العائدة من الأراضي المقدسة ستكون يوم 4 يوليو المقبل، مشيرة إلى أن عدد حجاج السياحة هذا العام يبلغ نحو 26 ألف حاج، منهم 6 آلاف من الحجاج المسافرين برًا، والباقي سافروا عبر الرحلات الجوية.

وأشارت إلى أن لجان بعثة الحج السياحي تتواجد حاليًا بمطاري المدينة المنورة وجدة لتوديع الحجاج ومساعدتهم على إنهاء إجراءات السفر الخاصة بهم، كما تتواجد بالمنافذ البرية. لافتة إلى أن التقارير التي رفعتها لجان بعثة الحج السياحي المتواجدة بمخيمات منى أكدت أن حجاج السياحة تلقوا كافة خدمات الإعاشة الخاصة بهم خلال تواجدهم بمخيمات منى، مشيرة إلى أنه تم التعامل مع وحل بعض الشكاوى والملاحظات التي رصدتها اللجان أثناء تواجدها ببعض المخيمات.

ولفتت رئيس بعثة الحج السياحي إلى أنه هناك تواصل وتنسيق مستمر مع بعثة الحج الرسمية والبعثة الطبية المصرية التابعة لوزارة الصحة المصرية ومشرفي الشركات السياحية والسلطات السعودية بشأن الحالة الصحية العامة للحجاج.

ومن جانبه، قال أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة والآثار، إنه بداية من الغد سيتم عملية انتقال الحجاج الذين زاروا مكة المكرمة قبل بدء مناسك الحج إلى المدينة المنورة. كما سيتم نقل حجاج برامج الحج الاقتصادية (البري والاقتصادي طيران) تحسين سكن 5 نجوم من الفنادق المتواجدين بها حاليًا بمناطق النزهة والعزيزية والمنصور، إلى فنادق قريبة من الحرم المكي، كما سيتم نقل الحجاج الذين قضوا بضعة أيام بفنادق مكة القريبة من المسجد الحرام إلى تلك المناطق.

وأشار إبراهيم إلى أن تنظيم شركات السياحة لموسم الحج لهذا العام كان جيدًا للغاية، حيث كانت الفنادق المخصصة لإقامة حجاج السياحة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة مميزة وتتوافق مع المواصفات التي وضعتها الوزارة لسكن الحجاج، لافتًا إلى أنه لم توجد أية مشكلات في خدمات الإعاشة المقدمة لحجاج السياحة بمشعر عرفات.

وأكد ناصر تركي، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن الحج السياحي معروف بتميز خدماته وما يقدمه للحجاج منذ سفرهم وحتى عودتهم، وأضاف أن بعثة الحج السياحي حريصة تمامًا على هذا التميز وسوف تواجه بحزم كل من يقصر في خدمة الحجاج. وأضاف أنه كان هناك تعاون كبير من وزارة الحج السعودية بكل الشكاوى التي تم رفعها إليها من البعثة وسارعت على الفور لحل تلك المشاكل في الحال.

إعادة 142 حاجًا تائهًا منذ بداية موسم الحج

وفي سياق متصل، أكد أيمن عبد العظيم، رئيس لجنة التائهين والمفقودات بالبعثة الرسمية للحج السياحي المتواجدة بالأراضي المقدسة، أن اللجنة نجحت في إعادة 142 حاجًا تائهًا منذ بداية موسم الحج حتى الآن، وتم التوصل معهم والتواصل مع ذويهم وإعادتهم إلى حيث إقامتهم. وأوضح أن اللجنة تعمل على مساعدة التائهين الذين فقدوا هويتهم أو كروت التعارف بهم أو معرفة مكان إقامتهم وتوصيلهم إلى حيث إقامتهم، وذلك بعد تقديم الوجبات الغذائية والمشروبات، وكذا العمل على طمأنتهم بوجودهم لدى البعثة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعودتهم، وكذا التواصل أيضًا مع اللجان الفرعية الأخرى التي تغطي كامل المنطقة. وقال أيمن عبد العظيم، إن هناك حالة مفقودة لم يتم العثور عليها حتى الآن. وأشار إلى أن لجنة المستشفيات نجحت في توفير جميع الأدوية وتوزيعها على الحجاج الذين أصيبوا بضربات شمس بسبب ارتفاع درجات الحرارة أو تعرضوا لإصابات في القدم بسبب المسافات بين المزدلفة ومنى ومكة.

ومن جانبه، تابع مساعد وزير الداخلية للشؤون الإدارية رئيس بعثة الحج المصرية مع أعضاء البعثات النوعية التقييم الشامل لحالة الحجاج المصريين بعد انتهاء مناسك الحج برمي الجمار وطواف الإفاضة لمن أتم الحج. والتقى بأعضاء البعثة الرسمية ورؤساء اللجان النوعية، وتم خلال اللقاء استعراض جهود كل بعثة والخدمات التي تم تقديمها للحجاج المصريين وحصر الحالات المرضية المتبقية في المستشفيات السعودية وإجراءات البعثة الطبية بشأن كل حالة.

وطالب من رؤساء البعثات النوعية بالحج تقديم تقرير كل فيما يخصه حول موقف كل بعثة من المغادرين إلى مصر وإلى المدينة المنورة، والترتيبات الخاصة بالتسهيل على مغادرة الحجاج لمكة المكرمة. وحرص رئيس بعثة الحج الرسمية على متابعة أحوال الحجاج المصريين، وذلك من خلال تقارير المتابعة التي تلقاها من رؤساء بعثات "سياحة – قرعة – تضامن"، ويجري الآن حصر الحالات المرضية والمتغيبين والتائهين لتقديم خدمات العلاج للمرضى والبحث عن التائهين وإعادتهم إلى أماكن إقامتهم.

ومن ناحية أخرى، عزف معظم الحجاج وخاصة الحجاج المصريين عن الشراء والتسوق مثلما كان يحدث من قبل، حيث من الواضح أن الحالة الاقتصادية العالمية قد أثرت بشكل كبير على حركة البيع والشراء التي كان يقبل عليها الحجيج، خاصة الحجاج المصريون الذين كانوا يحركون السوق. فمعظم المحلات في دائرة الحرم تشعر أنها تعاني من حالة من الركود وانخفاض حجم مبيعاتها، نظرًا لارتفاع أسعار كافة السلع والهدايا المعروضة والتي كان يقبل على شرائها الحجاج.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved