رئيس «مصر للطيران» يكشف تفاصيل صفقة الطائرات الجديدة

آخر تحديث: الثلاثاء 19 يوليه 2016 - 10:31 م بتوقيت القاهرة

محمود محمد علي

قال صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن صفقة الطائرات البوينج الجديدة التي وقعتها الشركة، مع شركة دبي لصناعة الطائرات، لتزويد مصر للطيران بـ9 طائرات من طراز «بوينج 737800»، ستحدث نقلة في حركة الطيران المصري.

وأوضح «مسلم» في مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة» المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، الثلاثاء، أن أبعد نقطة في قارة أوروبا أو الشرق الأوسط والخليج، يتم الوصول إليها بعد 5 ساعات فقط، ما يحتاج لطائرات أصغر في الحجم لتقليل التكلفة الواقعة من تسيير رحلات بطائرات كبيرة الحجم، ولزيادة عدد الرحلات كذلك.

وأضاف أن الطائرات الصغيرة الجديدة التي ستتسلمها مصر في الصفقة، تقلل تكلفة الطيران على الشركة، من حيث المقاعد الخالية في الطائرات الكبيرة أو أطقم الطيران أو من حيث الوقود كذلك، مؤكدًا أن أول رحلة ستقوم بها أول طائرة من الصفقة ستكون في ديسمبر المقبل.

وكشف رئيس شركة مصر للطيران، عن النظام الاقتصادي في الصفقة، والتي يتم تمويلها من شرطة دبي لصناعة الطائرات، بنظام التمويل التأجيري، حيث إن مصر تمتلك أول طائرة فقط، وتدفع إيجار للثمانية الباقيين لمدة 12 عامًا، ثم تعود ملكيتهم مرة أخرى لشركة دبي لصناعة الطائرات.

وأشار إلى تفاوض شركة مصر للطيران مع شركة بوينج المصنعة للطائرة بشكل مباشر، وتم البحث عن ممول بعد الاتفاق من خلال طرح الصفقة في مناقصة عالمية، حتى تم إسناد الصفقة لشركة دبي لصناعة الطائرات بعد تقديم أفضل عرض.

يُذكر أن صفقة شراء عدد 9 طائرات من طراز «بوينج 737800 »، كلفت الشركة مبلغ 864 مليون دولار، أي ما يعادل 9 مليار جنيه مصري، وتم إعلان التعاون بين شركة مصر للطيران وشركة بوينج، خلال فاعليات معرض فارنبورو الجوي 2016 المقام بلندن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved