فيديو.. «المسلماني» يسلط الضوء على رئيس المخابرات التركي.. «الثعلب الذي أفشل الانقلاب»

آخر تحديث: الثلاثاء 19 يوليه 2016 - 2:56 ص بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

وصف الإعلامي أحمد المسلماني، رئيس المخابرات التركية، هاكان فيدان، بأنه أخطر رجل في تركيا، قائلا: "الكثير من وسائل الإعلام العالمية تقول إن (فيدان) هو الثعلب الذي أفشل الانقلاب، وأخطر رجل أدار الأزمة لصالح (إردوغان)"، حسب تعبيره.

وأضاف "المسلماني" خلال برنامجه "الطبعة الأولى"، المذاع على قناة "دريم"، الاثنين، أن "فيدان" هو أصغر رئيس مخابرات في تاريخ تركيا، حيث تولى رئاسة المخابرات هناك وهو يبلغ من العمر 42 عامًا، موضحًا أنه درس دراسات عسكرية وأخرى مدنية في جامعة ميريلان، فضلا عن حصوله على درجة الماجستير، في المقارنة بين جهاز المخابرات التركي مع الأجهزة المماثلة في بريطانيا والولايات المتحدة.

وأوضح أن القيادي بحزب العدالة والتنمية أحمد داوود أوغلو، قدم "فيدان" إلى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ليكون رئيسًا لجهاز المخابرات، مؤكدًا أن "إردوغان" أصبح يثق كثيرًا جدًا في "فيدان".

وتابع: "أصبح (فيدان) رئيسًا للمخابرات في 2010، وفي عام 2012 كان نجمًا قويًا في عالم المخابرات، لصبح في عام 2012 في ذروة قوته، حتى إن جماعة المفكر الإسلامي التركي (فتح الله كولن)، تأكدت أنه لا يمكنها إسقاط الرئيس التركي قبل إسقاط رئيس مخابراته أولا، ولكن باءت كل محاولات الإيقاع به أو اعتقاله بالفشل".

وأشار إلى ترك "فيدان" رئاسة المخابرات التركية بناءً على رغبته، حيث كان يريد التفرغ للعمل السياسي، ولكن "إردوغان" نجح في استعادته كرئيس للمخابرات التركية مرة أخرى.



هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved