مبادرات مصرية بين جمعية الصداقة الروسية والمركز الروسي بالقاهرة

آخر تحديث: الجمعة 19 يوليه 2024 - 5:21 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

عقدت جمعية الصداقة المصرية الروسية اجتماعها الأول بالبيت الروسي بالقاهرة برئاسة الدكتور إبراهيم كامل، وحضور مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، وشريف جاد الأمين العام لجمعية الصداقة، والدكتور فتحي طوغان عضو مجلس إدارة جمعية الصداقة.

وقال المركز الروسي في بيان له إنه تم تخصيص اللقاء لمناقشة أفكار واقتراحات ومبادرات الأعضاء لتفعيل نشاط جمعية الصداقة بعد توفيق أوضاعها.

وأدار اللقاء شريف جاد الذي "وجه الشكر للحضور الكبير من الأعضاء بما يعكس الاهتمام الشعبي الواسع لتعزيز وتطوير العلاقات مع الأصدقاء الروس".

ورحب مراد جاتين بنشاط جمعية الصداقة بالبيت الروسي وأبدى الاستعداد التام للتعاون المشترك، كما أشار الدكتور إبراهيم كامل رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة إلى أهمية اللقاء الذي من خلاله سوف تُطرح اقتراحات الأعضاء لوضع برنامج للأنشطة خلال المرحلة القادمة.

وأكد كامل أن "مجلس الإدارة سوف يقف داعمًا لجميع اقتراحات ومبادرات الأعضاء وسوف نسعى للتواصل مع المؤسسات الروسية لتعزيز التعاون المشترك وفي مقدمتها جمعية الصداقة الروسية المصرية برئاسة الصديق الوزير رمضان عبد اللطيبوف".

وأشار شريف جاد أن نشاط الجمعية الفترة القادمة سوف يعتمد على ثلاثة محاور لتحقيق الأهداف المعنية بمد جسور التواصل، الأول هو التعاون مع البيت الروسي والمؤسسات المصرية مثل جمعية خريجي الجامعات الروسية وجمعية بناة السد العالي، كما سيشمل النشاط التعاون مع الجالية الروسية وأبنائها الذين ينتمون إلى البلدين ويعرفون اللغتين والثقافتين وقادرون على المساهمة في تفعيل العلاقات الثنائية، والمحور الأخير هو التعاون مع المؤسسات الروسية المعنية.

كما أشاد الدكتور إبراهيم كامل بنوعية المبادرات التي تناولت كافة الجوانب للتواصل مع الروس ما بين إقامة منتدى ثقافي مشترك يقام بمدينة الغردقة حيث الجالية الروسية الكبيرة، وإلقاء الضوء على المؤتمرات والفعاليات التي تُقام في مصر وروسيا، وإقامة نادي للسينما الروسية مع تنظيم مهرجان سنوي للسينما الروسية، وتنظيم منتدى بريكس للفن التشكيلي، وتنظيم الرحلات إلى روسيا، وتنظيم رحلات داخلية لأبناء الجالية الروسية للتعريف بالحضارة المصرية، وإقامة مؤتمر سنوي لرجال الأعمال وعمل مجلة فصلية مطبوعة أو إلكترونية، وتنظيم زيارات للجامعات الروسية في مصر والعمل على تفعيل التعاون بين الجامعات المصرية والروسية.

وفي ختام اللقاء وجه الدكتور إبراهيم كامل الشكر للأعضاء الذين قدموا مبادرات شديدة الأهمية، والدكتور رأفت عبدالسلام الذي رسم بورتريه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأكد كامل أن مجلس الإدارة سوف يحرص على دعم هذه المبادرات في إطار تعزيز وتوطيد العلاقات المصرية الروسية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved