الانتهاء من سيناريو العرض المتحفي تمهيدا لافتتاح متحف ملوي

آخر تحديث: الجمعة 19 أغسطس 2016 - 4:05 م بتوقيت القاهرة

أحمد عبد الحليم

قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن أثاريي متحف ملوي انتهوا من تنفيذ سيناريو العرض المتحفي المعد، وتطبيقة تمهيدا لافتتاحه.

وأضافت أن فكرة سيناريو العرض هي الحرص على إظهار الهوية المصرية والانتماء، وذلك من خلال القطع الأثرية المعروضة، بالإضافة إلى بطاقات شارحة لها بأسلوب سهل ومبسط لتسرد من خلالها جزء من تاريخ محافظة المنيا، والتي لعبت دورًا كبيرًا في التاريخ المصري القديم.

كان متحف ملوي تعرض لهجوم يوم فض اعتصامي رابعة والنهضة، ونتج عنه تدمير واجهات المتحف وسرقة عدد من القطع الأثرية به، قبل إعداد مشروع لترميم المتحف وإعادة افتتاحه.

يشار إلى أن متحف ملوي أنشئ في 23 /6/ 1962، وتم افتتاحه في 23/7/1963 بالمنيا في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ويشتمل على الآثار التي تمثل العصور المختلفة، باعتبار أن منطقة ملوي إحدى المناطق الأثرية الهامة فى مصر، حيث كانت هذه المنطقة مسرحا للحضارات الفرعونية والإغريقية والرومانية.

تم افتتاح متحف آثار ملوى الإقليمى فى 23 يوليو 1963 ليضم فى قاعاته الأربعة الآثار المستخرجة من مناطق تونا الجبل والأشمونين ومير، وليعكس صورة ما كانت عليه هذه المنطقة فى العصرين اليونانى والرومانى وكذلك بعض القطع الأثرية من عصر الدولة القديمة وعصر العمارنة.ويتكون من طابقين بهما أربع قاعات عرضت بها الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية وآثار تونا الجبل والأشمونين وتل العمارنة وآثار مصر الوسطى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved