بنك الطعام المصرى يطلق برنامج صك الأضحية 2018 لتوزيع اللحوم على 2 مليون أسرة مستحقة

آخر تحديث: الأحد 19 أغسطس 2018 - 10:05 ص بتوقيت القاهرة

أطلق بنك الطعام المصرى برنامج صك الأضحية 2018 تحت شعار «ضحى من غير ما تضحى»، حيث يستقبل من خلال قنوات التبرع المتعددة صكوك الأضاحى من القادرين وبأقل سعر فى السوق للوصول للمستحقين بالفعل ليس فقط خلال أيام العيد بل طوال العام.
قال الدكتور معز الشهدى العضو المؤسس والرئيس التنفيذى لبنك الطعام المصرى ان البنك يستهدف هذا العام الوصول بلحوم الأضاحى إلى 2 مليون أسرة مستحقة فى جميع محافظات الجمهورية وتوزيع 10 ملايين معلب لحم بالخضار على الأسر.
وأشار الشهدى إلى أن سعر الاضحية من خلال بنك الطعام المصرى تعد من اقل الاسعار فى السوق لتيسير أداء الشعيرة على اكبر عدد من المُضحين و توفير اللحوم لأكبر عدد من المستحقين، حيث يبلغ سعر الاضحية البلدى «الخروف« نحو 3000 جنيه (صك واحد) وسعر العجل ببنك الطعام المصرى 21000 (7 صكوك).
وأضاف أن بنك الطعام المصرى يقدم صك أضحية مستورد قيمته 1900 جنيه يتم ذبحه بمجازر إسلامية معتمدة فى البرازيل والهند واستراليا خلال أيام التشريق حرصًا على تطبيق مبادئ الشرع فى الذبح، وبحضور مندوب من بنك الطعام المصرى، بالإضافة إلى لحوم الصدقات وهى عبارة عن 2 كيلو لحم مستورد من الهند قيمتها 100 جنيه توزع خلال أيام العيد وطوال العام أيضًا.
وأوضح الشهدى أن بنك الطعام المصرى تمكن طوال أحد عشر عامًا اتباع أسلوب علمى ممنهج وتنفيذ تعليمات الشريعة الإسلامية فى توزيع لحوم الأضاحى، من خلال ريادته فكرة «صك الأضحية« الذى يمكن المواطنين من توجيه لحوم الأضاحى للمستحقين ويساهم فى الهدف الأكبر وهو القضاء على الجوع وتوفير برامج إطعام مستمرة للأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية.
وأكد الرئيس التنفيذى لبنك الطعام المصرى، إنه نتيجة العمل المستمر لبنك الطعام المصرى لتطوير برنامج صك الأضحية منذ إطلاقه عام 2006 فقد استطاع أن يحقق عددا من الأهداف وهى «الوصول للبعيد مش بس القريب» وتحقيق العدالة فى توزيع اللحوم، «الوصول للمستحق بجد» باستخدام قاعدة بيانات البنك المدروسة بدقة والتى تضم أكثر من مليون أسرة مستحقة دون ازدواجية الأسر المستفيدة ما جعل بنك الطعام المصرى هو الأكبر والاوسع انتشارا فى تقديم هذه الخدمة.
وأضاف أنه من ضمن الأهداف التى تحققت أيضًا «تنظيم عشوائية العمل الخيرى» و«الحفاظ على نظافة البيئة»، و«أفضل سعر لصك الأضحية»، والحد من الهدر وهو ما يجعل البرنامج يحقق كفاءة عالية فى الأداء ويعود بالنفع على جميع الأطراف.
وابتكر بنك الطعام المصرى طرقا مختلفة لحفظ اللحوم طوال العام وتوزيعها على المستحقين منها اللحوم المعلبة والمطبوخة دون مواد حافظة التى تضمن استمرارية توزيع اللحوم وحتى لا يتم إهدار الكميات الضخمة من اللحوم التى يتم توفيرها خلال العيد.
وأوضح أن برنامح صك الأضحية حقق إنجازات كبيرة منذ إطلاقه عام 2006 حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة حينها من اللحم الطازج 36 الف أسرة تسلمت اللحوم الطازجة خلال العيد، بالإضافة إلى 60 ألف معلب تم توزيعها شهريا طوال العام، ووصلت فى العام الماضى لنحو مليونى أسرة تسلمت اللحوم خلال العيد هو ما يعكس التطور المستمر والحرص على الوصول للهدف الأسمى وهو القضاء على الجوع فى مصر.
الجدير بالذكر أن البرنامج كان يتيح حصول المتبرع على جزء من اللحوم ولكن منذ 2016 ومن واقع الخبرات المتراكمة لدى بنك الطعام المصرى بدء استخدام جميع اللحوم فى التوزيع للمستحقين للوصول لأكبر عدد وذلك بعد الحصول على الفتوى رقم 1732 لسنة 2006.
ومن خلال برنامج صك الأضحية يقوم المتبرع بتفويض بنك الطعام المصرى بذبح وتوزيع الأضحية على المستحقين بالنيابة عنه خلال أيام العيد وذلك طبقا للفتوى رقم 1732 لسنة 2006، وبتجميع لحوم الأضاحى يستطيع بنك الطعام المصرى توفير اللحوم طوال العام لنحو مليون أسرة مسجلة لدى قاعدة بيانات البنك.
ويمكن للمتبرعين وأهل الخير التبرع والحصول على صك الأضحية من خلال فروع بنكى مصر والمصرف المتحد، أو الاتصال على 16060 للتحصيل من المنزل، أو التبرع فى البنوك على الحساب الموحد 888777، والتبرع أونلاين من خلال الموقع الإلكترونى، أو عبر المراكز التجارية والنوادى والتى تضم مواقع بنك الطعام المصرى التسويقية الدائمة (سيتى ستارز ونادى هيلوبوليس ونادى الجزيرة وسيتى سكوير الرحاب وهايبر وان زايد وداندى مول ومول العرب والفا ماركت المعادى والفا ماركت الزمالك والفا ماركت المهندسين وجولف سيتى العبور وسان ستيفانو بالاسكندرية)، بجانب القنوات الأخرى من خلال المقر الرئيسى بالتجمع الثالث وجمعية بيت الحمد ميدان النافورة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved