الخبير السياحي اللواء محمد رضا: القطاع السياحي المصري قادر على جذب 30 مليون سائح بحلول عام 2028

آخر تحديث: السبت 19 أغسطس 2023 - 6:17 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

• زيادة من معظم الأسواق المصدرة للسياحة لمصر خلال النصف الثانى من العام الحالى
• السياحة تستهدف جذب 3 ملايين سائح عربى بنهاية العام الحالى
قال الخبير السياحى اللواء محمد رضا داود عضو غرفة شركات السياحة ورئيس مجلس إدارة شركة لاكى تورز، إن مؤشرات الحجوزات السياحية خلال النصف الثانى من العام الحالى كشفت عن وجود زيادة من معظم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر خلال العام الحالى 2023.

وأضاف اللواء محمد رضا داود فى تصريحات لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن جميع المؤشرات الخاصة بالحركة السياحية الوافدة إلى مصر منذ بداية العام الحالى وحتى الآن «إيجابية»، موضحا أن التحليل الرقمى لإحصاءات السياحة المصرية خلال الـ 7 شهور الأولى من عام 2023 أكد أن هناك زيادة حقيقية بأعداد السياح الوافدين من معظم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح إلى مصر.

وأشار أنه من المتوقع وفقا لتلك المؤشرات وحجم الطلب على زيارة مصر خلال الشهور المتبقية من العام الحالى أن تتخطى أعداد السياح الوافدين لمصر بنهاية عام 2023 حاجز الـ 15 مليون سائح.. لافتا إلى أن نسب الإقبال والحجوزات على القدوم لمصر خلال الربع الأخير من العام الحالى أعلى من نظيرتها خلال ذات الفترة من عام 2022.. لافتا لى أن هناك جهودا تبذلها وزارة السياحة والآثار للترويج للمقصد السياحى المصرى فى الأسواق السياحية المختلفة المستهدفة وجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة منها، بالإضافة إلى الاستفادة من الأحداث والفعاليات الكبرى للتعريف بالمقومات السياحية والأثرية والأنماط والمنتجات السياحية المتنوعة والفريدة التى يتمتع بها المقصد السياحى المصرى.

وأكد اللواء رضا داود أن القطاع السياحى المصرى، قادر على جذب نحو 30 مليون سائح بحلول عام 2028.. موضحا أنه كان يمكن لمصر استقبال مثل هذا العدد من السياح خلال الفترة التى تلت عام 2010 لولا الاضطرابات التى حدثت خلال تلك الفترة وأدت إلى إرجاء خطط التنمية. مشددا على أن الفترة المقبلة سوف تشهد تحركات جماعية مكثفة لتحقيق الهدف الأهم وهو الوصول بمعدل زيارات السائحين الوافدين إلى مصر إلى 30 مليون سائح و30 مليار دولار دخلا سياحيا استغلالا للدعم والاهتمام الحكومى الكبير بصناعة السياحة وحل مشاكلها وتمهيد الطريق لتطورها ونموها.

وحول توقعاته للموسم السياحى الشتوى أشار اللواء محمد رضا إلى إن الموسم الشتوى سيشهد تعافى السياحة بقوة وتجاوز معدلات عام الذروة السياحية فى 2010 خاصة أن هناك طلبا كبيرا من قبل السياح على زيارة المدن الأثرية والثقافية المصرية خلال فصل الشتاء المقبل لافتا إلى أن شركات السياحة الأجنبية بدأت من الآن فى حجز رحلات لسائحيها إلى كل من القاهرة والجيزة والأقصر وأسوان للقدوم بداية من النصف الثانى من شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف أنه من المقرر أن تكون أعداد السياح القادمين للمدن الثقافية والأثرية المصرية وبخاصة القاهرة وأسوان والأقصروالجيزة خلال الموسم السياحى الشتوى أعلى بكثير مما كانت عليه العام الماضى.. موضحا أن سياح العديد من الدول الآسيوية الذين لم يزوروا مصر العام الماضى مثل الصينيين واليابانيين والهنود سيبدءون وبقوة فى زيارتها خلال الأشهر المتبقية من العام الحالى وهو ما يرفع من أعداد زائرى تلك المدن وأيضا من نسب الإيرادات المحققة.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى أن الحركة السياحية الوافدة إلى المدن الأثرية والثقافية المصرية خلال فصل الصيف الحالى كانت جيدة وأعلى من نظيرتها العام الماضى.. لافتا إلى أن متوسط إنفاق السائحين القادمين لزيارة الأماكن الأثرية والثقافية أعلى بكثير من الوافدين لزيارة المدن الشاطئية والترفيهية.

وكشف رئيس مجلس ادارة شركة لاكى تورز عن ارتفاع إشغالات فنادق القاهرة الكبرى حيث يترواح نسب إشغال فنادق القاهرة الكبرى خلال النصف الأول من شهر أغسطس الحالى ما بين 85 و90%، مشيرا إلى أن الفنادق المطلة على كورنيش النيل والكائنة بوسط البلد رفعت حاليا لافتة «كاملة العدد» ولا توجد غرف شاغرة حيث بلغت نسب الإشغال بها نحو 100%، موضحا أن السياحة العربية كانت السبب الرئيسى فى ارتفاع نسب الإشغال بفنادق القاهرة والجيزة خلال أغسطس 2023.

وأضاف أن العديد من فنادق القاهرة الكبرى ونظر للإقبال الكبير على الإقامة بها وتطبيقا لسياسة العرض والطلب لجأت إلى رفع أسعارها بنسبة تتراوح بين 10 و15% وذلك خلال الموسم السياحى الصيفى.

وبالنسبة للسياحة العربية الوافدة لمصر قال داود أن مؤشرات الحركة السياحية الوافدة لمصر كشفت عن ارتفاع أعداد السائحين العرب الوافدين إلى مصر خلال السبعة شهور الأولى من العام الحالى بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.. متوقعا أن يصل عدد السائحين العرب الوافدين لمصر خلال العام الحالى إلى 3 ملايين سائح عربى.

وأشار إلى أن جميع المؤشرات الخاصة بالحجوزات الحالية والمستقبلية وطلبات زيارة مصر من السياح العرب تؤكد أن نسب الزيادة فى الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية ستتراوح هذا العام ما بين 30 و40% بالمقارنة بعام 2022.

وأضاف أن هناك العديد من المتطلبات يجب على القطاع السياحى المصرى تنفيذها حاليا كى يصل أعداد السياح العرب القادمين لمصر لذات المعدلات المستهدفة.. موضحا أنه على رأس تلك الطلبات ضرورة الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة للسائحين بجميع الفنادق والمنشآت السياحية وتوحيد بيع سعر الغرف الفندقية وتقديم جميع التيسيرات للسائح العربى منذ قدومه إلى مصر وحتى مغادرته لها. وأشار إلى أن السعودية هى أكثر الدول العربية التى ستسير رحلات لمصر خلال العام الحالى.. لافتا إلى أن الإمارات والكويت وليبيا لديها حجوزات جيدة إلى مصر خلال العام الحالى ولاسيما خلال الموسم السياحى الصيفى الحالى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved