وسيم السيسي بنادي قضاة الإسكندرية: القدماء المصريين أول من كرموا المرأة

آخر تحديث: الإثنين 19 أغسطس 2024 - 12:43 م بتوقيت القاهرة

عصام عامر

قال الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات، إن قانون الخُلع المستخدم في محاكم الأسرة في عصرنا الحديث كان يطبق في الحضارة المصرية القديمة، التي كانت أول من كرمت المرأة، وجرمت ضرب الزوج لها، وعملت على سن عقوبات تصل إلى حد جلد الزوج الذي يقوم بهذا الأمر.

وأوضح "السيسي"، أن القدماء المصريين أول من وضعوا قوانين لحماية إرث المرأة، والتي كانت تنص على أن الأخت الصغرى هي التي تقوم بتوزيع ميراث أسرتها، بشرط ألا يكون عمرها أقل من 18 عامًا.

وجاء ذلك خلال الندوة التي عقدها نادي قضاة الإسكندرية برئاسة المستشار سعد السعدني رئيس نادي قضاة الإسكندرية، مساء الأحد، وحضرها المستشار عبدالعزيز أبو عيانة الرئيس الشرفي للنادي، والدكتور سامي عبدالعزيز عميد كلية الإعلام الأسبق بجامعة القاهرة.

ولفت عالم المصريات، إلى أن القدماء المصريين طبقوا قواعد العدل والمساواة وحرية التعبير أيضًا، فكانوا أول من وضعوا قانون حقوق الإنسان هو "حور محب" في العصور المصرية القديمة.

وأوضح "السيسي"، أن القدماء المصريين أول من وضعوا القوانين الإدارية وقانون العمل الذي كان يطبق أثناء بناء الأهرامات، وكان يسمح للعمال بطلب الحصول على حقوقهم والإجازات.

وبين أن القدماء المصريين عرفوا فكرة الحج إلى بيت الله قبل ظهور الإسلام وعرفوا السجود والوضوء، مشيرًا إلى أن مهنه المحاماة لم توجد في أي عصر من عصور القدماء المصريين قائلًا: "القدماء المصريين لم يعرفوا مهنه المحاماة".

ووفقًا لبيان صحفي، اليوم الاثنين، فقد حضر الندوة كلٍ من: المستشار حسني السلاموني رئيس نادي مجلس الدولة، والمستشار أحمد عبد الغني رئيس نادي هيئة قضايا الدولة، وأعضاء بمجلس إدارة نادي قضاة الإسكندرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved