محافظ جنوب سيناء: مشروع التجلي الأعظم يتضمن 14 مشروعا لنقل المدينة نحو العالمية

آخر تحديث: الإثنين 19 أغسطس 2024 - 12:04 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

المحافظ يقرر تشكيل لجنة من مشايخ البدو لحصر مشاكل الوديان والتجمعات البدوية وطرح الحلول المناسبة لسكانها


قال اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، إن تلبية احتياجات المواطنين ورفع المعاناة عنهم على رأس أولوياته، لذا حرص على لقاء المواطنين بالقرى والتجمعات البدوية للاستماع لمطالبهم والمشاكل التي يعانون منها، مع ترك الحرية لهم في طرح الحلول لهذه المشكلات التي تتناسب معهم، على ألا تتعارض هذه الحلول مع ثوابت الدولة وقوانينها، خاصة أن الرئيس السيسي يضع تنمية سيناء والارتقاء بمستوى أهلها على أولويات عمل الحكومة.

وأكد المحافظ في تصريحات لـ"الشروق"، أن ووجه بتشكيل لجنة مكونة تضم 9 من شيوخ القبائل البدوية، بواقع شيخ من كل مدينة، ومفوض المحافظ للشباب وشئون القبائل، و2 من المحافظة؛ بهدف حصر المشاكل والتحديات التي تواجه المواطنين داخل الوديان والقرى والتجمعات البدوية، وطرح الحلول المناسبة ليقوم كل منهم بدوره بالتنسيق والتواصل مع الجهات المعنية لتلبية هذه المطالب.


وأشار إلى أن أكثر المشاكل التي تواجه قاطني المناطق الجبلية هي التعليم والصحة، لذا جار التواصل مع جميع الجهات المعنية للنهوض بهذين القطاعين من خلال توفير معلمين بالحصة، وتوفير سكن إداري للمعلمين المغتربين من المدن الأخرى.

وأوضح أنه يسعى إلى توفير فرص عمل لكل أبناء المحافظة، خاصة داخل الوديان والتجمعات البدوية، من خلال المجالات التي ببدعون فيها مثل المشغولات البدوية، مؤكدا دعمه لأي باب رزق لأبناء المحافظة عن طريق اختيار أحد الوديان كنموذج للعمل في مجال المشغولات اليدوية، وتحويله إلى موقع منتج.

وتابع، "أنه يسعى لإقامة منطقة اقتصادية متكاملة على أرض المحافظة، وتحويل مواطنيها إلى خلية من النحل، ونموذج ناجح للإنتاج، إضافة إلى رفع كفاءة الوديان العشوائية بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات، واستغلال أصول الدولة بالشكل الأمثل الذي يعود عليها وعلى المواطنين بالنقع".

وأشار إلى أن مشروع التجلي الأعظم الجاري تنفيذه بمدينة سانت كاترين، خطوة هامة ليس فقط في مجال السياحة، ولكن لصالح أبناء المدينة من البدو، حيث إنه جرى من خلاله تطوير البنية التحتية للمدينة بالكامل، إضافة إلى توفير العديد من فرص العمل لهم بشكل مباشر وغير مباشر؛ مما سيحقق العديد من مطالبهم.

ولفت إلى أن العمل يجري على قدم وساق بالمشروع تمهيدا لافتتاح المرحلة الأولى منه في أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن مساحة مدينة سانت كاترين بعد التطوير بمشروع التجلي الأعظم تبلغ 1500 فدان، لاستيعاب ما يقرب من نحو 12 ألف نسمة مع توفير حياة اجتماعية كريمة لهم، ويتضمن 14 مشروعا لنقل المدينة نحو العالمية في الجوانب الثقافية والحضارية والدينية والبيئية، وهي "مركز زوار جديد، ساحة السلام، نزل بيئي جديد، فندق جبلي، تطوير النزل البيئي القديم، مجمع إداري جديد، منطقة سكنية بالزيتونية، تطوير المنطقة السياحية، تطوير وادي الدير، مشروع الحماية من السيول، شبكة طرق ومرافق، تطوير منطقة إسكان البدو، مركز القرية التراثية، وأعمال اللاند سكيب بمسار المشاه الرئيسي بوادي الأربعين"، من تنفيذ الجهاز المركزي للتعمير.

من جانبه، أوضح العميد شريف عبدالمنعم، رئيس تعمير منطقة جنوب سيناء، أن أعمال شبكات الطرق والمرافق الجارية بالمشروع، تتضمن مخرات السيول وتطوير الطرق وشبكة المياه والحريق والصرف الصحي وشبكات الري، خاصة أنه جرى زراعة ما يزيد عن 2000 شجرة زيتون بجانب الزراعات المتنوعة، وشبكة اتصالات، وطريق أسفلتي بداية من منطقة النبي صالح بمدخل المدينة حتى مبنى مركز الزوار.

وأكد أنه جرى توصيل شبكة جهد منخفض ومتوسط وعالي، وإنشاء محطة محولات 2× 75 م.ف.أ، وخط ناقل بطول 100 كيلومتر، بداية من نويبع حتى سانت كاترين، بجانب توسعة محطة نويبع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved