للمرة الأولى منذ أكثر من عام.. المعارضة الروسية تتظاهر في موسكو

آخر تحديث: السبت 19 سبتمبر 2015 - 10:03 م بتوقيت القاهرة

موسكو - الفرنسية

تنظم المعارضة في روسيا تظاهرة، اليوم الأحد، في إحدى الضواحي جنوب شرق موسكو، ستكون أولى تظاهرات المعارضة التي تسمح بها السلطات في العاصمة من عام ونصف عام.

وتأتي هذه التظاهرة بدعوة من المحامي والمدون الكسي نافالني، أحد أبرز المعارضين الروس، لمناسبة الذكرى الرابعة لقرار فلاديمير بوتين العودة إلى الرئاسة في العام 2011.

وقال المتحدث باسم نافالني كيرا لارميش لوكالة فرانس برس "سنتظاهر ضد الرقابة، وضد الحرب في أوكرنيا.. هذه المشاكل قائمة منذ وقت طويل لكننا نريد القول إننا نعارض ما يحدث حاليا في السياسة الروسية".

وسيسير المشاركون في التظاهرة، التي حصلت على ترخيص من بلدية موسكو، حوالي ثلاثة كيلومترات في ضاحية تبعد 15 كلم من وسط العاصمة الروسية.

وأضاف لارميش "من الصعب أن تجمع الناس في مكان بعيد عن مركز المدينة، لكن كلنا أمل بالناس لأنها المرة الأولى التي نحصل فيها على إذن بالتظاهر منذ فترة طويلة".

وكتب نافالني على مدونته "لم ننظم تظاهرة منذ عام ونصف عام"، مشيرا إلى أنه اختار تاريخ 20 سبتمبر في ذكرى 24 سبتمبر العام 2011، عندما أعلن الحزب الحاكم روسيا الموحدة رسميا ترشيح فلاديمير بوتين الذي كان رئيسا للوزراء حينها، للانتخابات الرئاسية.

وكتب منظمو التظاهرة على صفحتهم على فيسبوك "نطالب بحق المشاركة في الانتخابات، وإنهاء الحروب، وإلغاء الرقابة، والإفراج عن المعتقلين السياسيين، ومحاربة الفساد".

وشارك أكثر من 70 ألف شخص في مسيرة مطلع مارس الماضي تقديرا للمعارض بوريس نيمتسوف بعد أيام من اغتياله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved