تعرف على أعراض وطرق علاج اليرقان عند الأطفال

آخر تحديث: السبت 19 سبتمبر 2020 - 12:01 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

اليرقان أو الصفراء هو حالة مرتبطة بالكبد تؤدي إلى اصفرار الجلد وبياض العين، وأحيانًا أعراض أخرى أقل وضوحًا، لدى الأطفال حديثي الولادة، ويمكن أيضا أن يكون علامة على مشكلة طبية أكثر خطورة، حيث ينتج نتيجة عن فرط بيليروبين الدم، وذلك بسبب الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء.

لذلك نشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من المعلومات حول علامات وطرق علاج اليرقان لدى الأطفال حديثي الولادة.

*علامات اليرقان

تتمثل علامات اليرقان في اصفرار الجلد وبياض العينين، ويمكن أيضا أن يتسبب في تغير لون سوائل الجسم، مثل البراز الشاحب والبول الداكن، وإذا كان اليرقان الذي يعاني منه الطفل مرتبطًا بحالة طبية خطيرة، مثل التهاب الكبد فقد تظهر عليه أعراض أخرى مثل الحمى، ووجع بطن، والغثيان.

*علاج اليرقان عند الأطفال

يعتمد العلاج المناسب لليرقان على الحالة الأساسية، حيث يمكن علاج اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة الناتج عن ارتفاع مستويات البيليروبين بالعلاج بالضوء، وذلك عن طريق تعرض الطفل لضوء أزرق خاص للمساعدة في تقليل مستويات البيليروبين.

*العلاجات المنزلية لليرقان عند الأطفال

أكد أطباء الأطفال على إمكانية التعافي من حالات اليرقان الخفيفة عند الأطفال دون علاج، وذلك بمجرد حل السبب كما يحدث مع الرضع، لذلك يجب التأكد من أن الطفل لديه حركات أمعاء منتظمة لكي تساعد في تخليص الجسم بشكل أسرع من البيليروبين، والتأكد من الحفاظ علي رطوبة جسم الطفل، والتغذية بشكل صحيح.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved