رئيس «المواد النووية»: مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ يعظم دور البحث العلمي التطبيقي

آخر تحديث: الأربعاء 19 أكتوبر 2022 - 10:30 ص بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الدكتور حامد ميرة رئيس هيئة المواد النووية، إن مشروع مصنع الرمال السوداء بمدينة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ (الذي يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم) يعظم دور البحث العلمي التطبيقي وقدرته على خلق كيانات صناعية لها مردود اقتصادي.

وخلال مقابلة مع التلفزيون المصري، وجه الشكر للرئيس السيسي، على قراره بتأسسيس الشركة المصرية للرمال السوداء بما يمثل محافظة على ثروات مصر الطبيعية.

وأشار إلى أن مشروع مصنع الرمال السوداء يعود إلى استكشافات لهيئة المواد النووية عبر طائراتها الاستكشافية، حيث تم استكشاف العديد من المواقع على البحر المتوسط من إدكو غربا حتى العريش شرقا، وعلى ساحل البحر الأحمر.

ولفت إلى إجراء العديد من دراسات الجدوى من قبل الهيئة، على الجدوى الفنية والاقتصادية لاستغلال الخامات، وتم تقييم هذه الدراسات من كبريات الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

وأكد أن هناك تعاونا بين الهيئة والشركة المصرية للرمال السوداء، ما أفرز إنشاء مصنع بلطيم.

ومصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف الى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية.

ويساهم المصنع، في تحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved