الإسكان: إطلاق الاستراتيجية القومية لقطاع مياه الشرب والصرف الصحي

آخر تحديث: السبت 19 أكتوبر 2024 - 2:12 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

استهداف تقليل الفاقد وتحسين إدارة المخاطر والتكيف مع آثار تغيير المناخ

ضمان الإدارة الفعالة للأصول وإشراك القطاع الخاص في تقديم الخدمات

 

ترأس الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ورشة العمل الخاصة بإطلاق الاستراتيجية القومية لقطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

وأشار نائب الوزير إلى أن استراتيجية قطاع المرافق تأتي متفقة مع السياسة العامة للقطاع، وخطط الوزارة في تنفيذ المشروعات، والتي تتمثل في تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وتحسين النظم التشغيلية وأداء مقدمي الخدمات وتعزيز إطار عمل القطاع القومي.

وأكد أهمية إطلاق الاستراتيجية في نشر رؤية القطاع وتحديد أهدافه على كل الجهات المعنية بقطاع المرافق، والتي منها على سبيل المثال لا الحصر ضمان وصول خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المتكاملة لجميع أفراد الجمهورية، والحفاظ على استدامة تقديم الخدمات، وتطوير التكنولوجيات المستخدمة في تنفيذ وتشغيل المشروعات، وتحسين النظم التشغيلية من خلال استخدام أحدث أساليب التشغيل والصيانة.

وتابع: كما تهدف إلى دراسة تقليل الفاقد لتحقيق أكبر نفع من المياه المنتجة، وتحقيق الإدارة المثلى للحمأة وإعادة الاستخدام بالاتفاق مع القوانين والتشريعات المنظمة، ورفع قدرات العاملين لدى مقدمي الخدمات، وتحديد الإجراءات والخطوات المطلوبة لتحقيق الاستدامة المالية، وتحسين إدارة المخاطر والتكيف مع آثار تغيير المناخ.

وأضاف أن الاستراتيجية تهدف كذلك إلى ضمان الإدارة الفعالة للأصول، والعمل على زيادة رضاء العملاء، وإشراك القطاع الخاص في تقديم الخدمات وفقًا لما نصت عليه وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وأكد الدكتور سيد إسماعيل، أن الاستراتيجية ليست مجرد وثيقة، بل هي خارطة طريق لمستقبل أفضل لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي للحفاظ على الصحة العامة وتحقيق حياة كريمة لجميع المواطنين على مستوى الجمهورية.

وشدد على أهمية استمرار المناقشات وتبادل الأفكار والخبرات من مختلف الجهات المعنية بملف المياه والجهات التابعة للوزارة وشركاء التنمية والقطاع الخاص، والعمل معًا لتنفيذ خطة العمل لضمان تحقيق أهداف الاستراتيجية بالتعاون مع مختلف شركاء التنمية.

واستعرضت ورشة العمل ملخصا لمختلف محاور الاستراتيجية القومية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي من خلال استشاري المشروع، وناقشت الموضوعات التي غطتها الاستراتيجية من خلال الجهات التابعة للوزارة وشركاء التنمية المشاركين في الورشة، كما عرضت ملخصا لخطة العمل لتنفيذ أهداف الاستراتيجية تمهيداً لمشاركتها مع الجهات المشاركة في ورشة العمل.

حضر ورشة العمل: الدكتور محمد حسن، رئيس جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والمهندس أحمد عبدالقادر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحى، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور عبد القوي خليفة، وزير المرافق السابق وخبير مياه الشرب والصرف الصحي، ونواب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

كما شارك: ممثلو شركاء التنمية من البنك الدولي، والاتحاد الأوروبي، والوكالة الأمريكية للتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك الائتمان لإعادة التنمية، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، وبنك التنمية الإفريقي، ومؤسسة التمويل الدولية، وجمعية البلديات الهولندية، والبنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved