«العاصمة الإدارية» ترجئ اختيار مستشار للطرح فى البورصة إلى منتصف 2025

آخر تحديث: السبت 19 أكتوبر 2024 - 6:45 م بتوقيت القاهرة

عفاف عمار

• مصادر: عملية إعادة الهيكلة للشركة تنتهى فى يونيه ٢٠٢٥ وبعدها يتم اختيار مستشار للطرح

أرجأت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية اختيار مستشار مالى لطرح أسهمها فى البورصة إلى النصف الثانى من عام 2025، بحسب تصريحات مصادر مطلعة تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

أضافت المصادر أن شركة العاصمة تعمل حاليا على الخطوات التمهيدية للطرح فى البورصة من خلال تنظيم الهيكل الإدارى والقوائم المالية وذلك قبل اختيار المستشار المالى لعملية الطرح.

وبحسب المصادر فإن الشركة قطعت خطوات إيجابية فى عملية الهيكلة والمتوقع أن تنتهى قبل نهاية النصف الأول من العام القادم، بعدها يتم العمل على اختيار مستشار الطرح لحصة ما بين ٥ إلى ١٠٪ من أسهمهما فى البورصة، وفى ديسمبر ٢٠٢٣، تعاقدت شركة العاصمة الإدارية مع شركة «جوب ماستر» للقيام بمهام إعادة هيكلة الشركة، استعدادًا للطرح فى البورصة.

أشارت المصادر إلى أن شركة العاصمة لديها عدة شراكات تهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة لقاطنى العاصمة الإدارية منها الشراكة مع «بيئة» الإماراتية لإدارة منظومة المخلفات بالعاصمة، وشراكة مع دوش الألمانية لإدارة المرافق.

وكانت شركة العاصمة الإدارية أعلنت عن تأسيس 4 شركات فى قطاعات مختلفة، منها شركة تعليمية ستقوم بإنشاء مدارس داخل العاصمة الإدارية وخارجها وخارج مصر أيضا، وذلك ضمن خطة العاصمة الإدارية لتوفير عائدات متجددة، وشركة متخصصة فى إدارة التكنولوجيا، وتم التعاقد مع شركة أتوس الفرنسية، وشركة لتدوير المخلفات الصلبة بالتعاون مع شركة بيئة الإماراتية، وتم التعاون مع شركة دوش الألمانية لتقليل نسبة الفاقد من المياه فى العاصمة.

تبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان فيها عند اكتمالها 6.5 مليون نسمة، على أن توفر حوالى مليونى فرصة عمل، فى حين تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من العاصمة 45 مليار دولار، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية. كانت الشركة قد عيّنت فى مارس 2022، بنك الاستثمار المحلى «سى آى كابيتال» مستشارا لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل فى مجالى الكهرباء والإدارة، فى البورصة المصرية.

وتستهدف شركة العاصمة الإدارية ضخ استثمارات بـ60 مليار جنيه خلال العام الجارى بهدف تسريع عمليات الإنشاءات وتشييد المرافق وتطوير البنية التحتية.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية نحو 40 ألف فدان، وتضم الحى الحكومى وحى المال والأعمال والنهر الأخضر وعدد من الأحياء السكنية والمقرات الحكومية.

وارتفع أصول الشركة لعام 2023 لتصل إلى 279 مليار جنيه مقابل 255 مليار جنيه بزيادة 10٪ عن العام المالى السابق.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved