وزير المالية الألماني يأمل في دعم واسع للمشروع الألماني-الفرنسي بشأن موازنة منطقة اليورو

آخر تحديث: الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 5:24 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

أعرب وزير المالية الألماني أولاف شولتس عن أمله في تلقي دعم أوروبي واسع للحملة الألمانية-الفرنسية بشأن موازنة منطقة اليورو خلال لقائه مع نظرائه في منطقة اليورو.

وقال شولتس اليوم الاثنين خلال اجتماع في بروكسل: "أمل أن نتمكن من إقناع كثيرين آخرين"، مؤكدا أنه لابد من إتاحة تعزيز منطقة اليورو والمنطقة الاقتصادية المشتركة.

يذكر أن ألمانيا وفرنسا اتفقتا على اقتراح بشأن موازنة مشتركة لدول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة خلال الأسبوع الماضي، بعد مفاوضات طويلة .

يشار إلى أن الموازنة المشتركة لمنطقة اليورو، هي مشروع طرحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومن المفترض أن يبدأ اعتبارا من عام 2021. ولا يزال يتعين التفاوض بشأن قيمة الموازنة. ومن شأن هذه الموازنة الحد من الفوارق الاقتصادية بين دول منطقة اليورو، وتحسين سبل الحماية من الأزمات.

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت منذ عدة شهور في إطار التخطيط المالي للاتحاد الأوروبي في الفترة بين 2021 و2027 أن يتسنى لدول منطقة اليورو الحصول على قروض لحماية مستوى الاستثمارات في البنية التحتية مثلا أو التعليم في حالة التعرض لـ "صدمات غير نمطية"، على أن يتم تخصيص ما يصل إلى 30 مليار يورو لذلك، شريطة أن تكون الدول قد تصدت للأمر بنفسها بشكل قوي.

وبحسب منظور المفوضية الأوروبية، تصيب تلك الصدمات بعض الدول بشكل أقوى من غيرها دون أن يكون للدولة مسؤولية في ذلك.

يشار إلى أن هذا المصطلح يعد مثار جدل بين المتخصصين أنفسهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved