تقرير.. نجوم تألقوا في أنديتهم بعد الرحيل عن جنة الأهلي والزمالك

آخر تحديث: الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 - 4:23 م بتوقيت القاهرة

أدهم ندا

طارق يحيي : شخصية اللاعب هي المعيار في التالق من عدمه والتوظيف وجهات نظر .. ومختار : لو امتلك دكة احتياطي الاهلي لدخلت بسهولة للمربع الذهبي

شهدت المواسم القليلة الماضية بالكرة المصرية، تألق العديد من النجوم بين أندية وسط جدول الدوري، لكن تألقهم لم يدم طويلا بعد الانتقال إلى القطبين الأهلي والزمالك

احمد الشيخ ، محمد مسعد ،حسني فتحي ، جون انتوي ، محمد حمدي زكي ، اسماء لمعت بشدة في انديتهم التي استهلوا فيها مشوارهم في الدوري كالمقاصة والمصري والاسماعيلي والاتحاد للدرجة التي جعلت ناديي القمة يتابعوهم ومن ثم اصبحو كغيرهم "خناقة كل موسم " من أجل حسم الصفقات التي ترضي طموح الجماهير.

لكن بمرور الوقت اصبحوا هؤلاء النجوم، ضيوف دائمين على مقاعد البدلاء، بداعي انخفاض المستوي او الاصابة مرورا بعدم الجدية في التدريبات نهاية بالصدامات لعدم الحصول على الفرصة .

وعندما رفع هؤلاء اللاعبين راية الرحيل رغبة منهم في اللعب والظهور مرة أخرى، من بينهم من عاد إلى ناديه ومنهم من انتقل إلى اندية أخرى وعادوا للتألق بشدة والظهور في صدارة المشهد ليس ذلك فحسب بل وصنعو الفارق مع انديتهم وساهموا في احتلال تلك الاندية مراكز متقدمة في الدوري .

فالنجم أحمد الشيخ أشعل صراعا بين الأهلي والزمالك واصبح ازمة صيف 2015 الي ان نجح المارد الاحمر في خطفه من غريمه التقليدي الزمالك وتعلقت عليه الامال والامنيات بقيادته لخط هجوم النادي الاهلي وتحقيق البطولات  وتصدر منصات التتويج ليفاجا الجميع باختفاء أحمد الشيخ لمدة موسم كامل ولم ينجح 3 مدربين تعاقبوا علي الاهلي في ذلك الموسم وهم عبد العزيز عبد الشافي والبرتغالي بيسيرو والهولندي مارتن يول في كسر العقدة بين الشيخ والمستطيل الاخضر وعاد احمد الشيخ مرة اخري معارا الي المقاصة في الموسم التالي لينتفض يقوة ويعود الي سابق عهده محققا لقب هداف الدوري برصيد 13 هدف ليعود مرة اخري للأهلي ليستمر مسلسل الاختفاء والظهور علي استحياء في بداية الدوري والاكتفاء بهدف واحد اما طلائع الجيش في افتتاحية الدوري الممتاز هذا الموسم .

لم يختلف الأمر كثيرا بالنسبة للغاني جون انتوي الذي انتقل بعقد قيمته مليون دولار من الشباب السعودي للاهلي لمدة خمس سنوات وكانت بدايته جيدة مع المارد الاحمر ولكنه عاود الاختفاء مرة اخرى والجلوس علي دكة الاحتياط لينتقل إلى مصر المقاصة ويصبح انتوي من هدافين الدوري الممتاز برصيد 9 اهداف متساويا بنفس الرصيد مع زميله في الفريق الفيومي حسين الشحات منهم هدف عن طريق ركلة جزاء في صفوف الاهلي فريقه السابق في المباراة التي انتهت لصالح المقاصه 3/2.

تكرر الامر مع محمد مسعد لاعب المصري الذي تالق تحت قيادة التوام حسام وابراهيم حسن قادما من المقاصة علي سبيل الاعارة ثم انتقل في صفقة ثلاثية مع دونجا وحسني فتحي الي الزمالك الا انه لم يشارك اساسيا معظم اوقات الموسم الماضي نظرا للاصابة التي المت به ثم عاد للمقاصة مرة اخري واعلن عن نفسه وقدم مستوي متميز مع المقاصه هذا الموسم .

يري الكابتن طارق يحيي المدرب العام السابق لنادي الزمالك ان السبب الاساسي وراء عم تالق هؤلاء اللاعبين مع الاهلي والزمالك هو شخصية اللاعب وعدم قدرته علي تحمل الضغوط سواء الجماهيرية او ضغوط المدربين المطالبين دائما من الادارة والجماهير بحصد البطولات واسعاد انصارهم وان اللاعب الفذ صاحب المهارة والشخصية يستطيع ان يفرض نفسه علي المدرب والجماهير مهما كانت الظروف .

كما اشار يحيي ان مسالة تغيير مركز اللاعب من نادي الي اخر ليست المشكلة لان لاعب كرة القدم الجيد قادر علي التاقلم مع اكثر من مركز .

بينما يؤكد مختار مختار المدير الفني للانتاج الحربي ان كثرة اللاعبين الجاهزين في الاهلي والزمالك هي السبب في اختفاء اللاعبين وغيابهم عن المشاركة بصفه اساسية والتالق لان المدرب لا يستطيع الصبر علي اللاعب كثيرا وبالتلي فتغيير اللاعب ياتي في اوقات غير مناسبة فالاهلي والزمالك يستطيعون يمتلكون لاعبين علي مستوي عالي جدا فنيا والدليل علي ذلك عندما انتقل هؤلاء اللاعبين من الاهلي والزمالك الي اندية اخري تالقو بشدة وصنعو الفارق .

واضاف مختار انه لو امتلك اربع لاعبين اسايين من الاهلي بالاضافة الي الاحتياطي الذي لا يلعب استطيع بسهولة ان اصل الي المربع الذهبي في الدوري المصري .

والتمس نجم الاهلي السابق العذر لمدربين الاهلي والزمالك بسبب الضغوط الواقعة عليهم لتحقيق البطولات ومن ثم عدم القدرة علي اشراك كل اللاعبين في كل المباريات .

واكد طارق مصطفي لاعب الزمالك والمنتخب الوطني السابق ان شخصية اللاعب وتوظيف المدرب والظروف المحيطة بالنادي هي مؤشر اساسي في نجاح اللاعب سواء في الاهلي او الزمالك فشخصية اللاعب من الممكن ان تفرض نغسها بقوة علي التكشل الاساسي للفريق من عدمه وكذلك المدرب الجيد هو من يستطيع ان ياخذ الاستفادة الكاملة من اللاعب ويصل الي به الي اعلي المراحل الفنية .

وعقد مصطفي مقارنة مابين الأهلي والزمالك مشيرا إلى أن اللاعب في الاهلي من الممكن ان يغيب عن المباريات ل5 او 6 مباريات دون ان يعترض وعندما يعود للمباريات يتالق  ولكن في الزمالك الوضع مختلف من الممكن ان يتذمر اللاعب لو غاب عن مباراة او اثنين ومن ثم يغيب عن المباريات فترة طويلة .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved