وزير الري يوجه بإجراء دراسة متكاملة لمنظومة الري بأسوان

آخر تحديث: السبت 20 يناير 2024 - 4:36 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

سويلم: نسعى لزيادة حوافز المهندسين والفنيين والسائقين المتميزين في إزالة التعديات
وجه وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، بإجراء دراسة متكاملة لمنظومة الري بمحافظة أسوان من خلال حساب الاتزان المائى للموارد والاستخدامات المائية، ودراسة موقف التصرفات من المحطات العائمة بأسوان مقارنة بالزمامات التي تروى عليها.

جاء ذلك خلال ورشة العمل الخامسة لتقييم الأداء للموسم الصيفي ٢٠٢٣ والموسم الشتوي الحالي والتخطيط للموسم الصيفي ٢٠٢٤ لمحافظات مصر العليا، والتي عقدت بمبنى مركز التدريب بإسنا بمحافظة الأقصر.

كما وجه سويلم، بدراسة موقف تشغيل وصيانة محطة النقرة بأسوان خاصة بعد زيادة الزمامات الزراعية المترتب ريها على المحطة، مع ضرورة وضع برنامج زمنى مبنى على أسس فنية وعلمية دقيقة لصيانة محطات الرفع.

وأكد أهمية التوسع في استخدام نظم الري الحديث بمزارع قصب السكر والبساتين والأراضي الرملية بمصر العليا، مع تأكيد دور إدارات التوجيه المائي في التنسيق مع المزارعين لتشجيعهم على هذا التحول في مزارع قصب السكر والبساتين، ودور إدارات الري في تحرير محاضر تبديد المياه للأراضي التي تروى بالغمر في الأراضي الرملية.

كما أكد أهمية حصر أملاك الرى واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة التعديات الواقعة عليها، وتقديم مقترحات للاستفادة منها بالطريقة المثلى.

وفي ضوء ما أثير خلال ورشة العمل من وجود عجز في بعض التخصصات المهمة، أكد وزير الري أهمية التدريب التحويلي لسد العجز في بعض الوظائف مثل سائقي المعدات، مع التوجيه بتنفيذ تنقلات للعاملين بين الإدارات المختلفة لسد العجز في التخصصات المطلوبة، وتدوير المهندسين بين مختلف المواقع والإدارات لتوفير المزيد من الخبرات لجميع المهندسين وتطوير منظومة العمل ومحاربة الفساد.

واستعرضت ورشة العمل موقف الشكاوى ومعدلات حسمها، وشدد سويلم على أهمية تواصل مهندسي إدارة ري أسوان مع المواطنين وحسم شكواهم أولاً بأول طبقاً للوائح والقوانين المنظمة، مشيرا إلى أن تقييم مسئولي الري بالمحافظات يعتمد بشكل أساسي علي عدة معايير أهمها اعداد الشكاوي ومعدلات حسمها.

كما أكد ضرورة المرور الدوري لمسئولي الري لمتابعة حالة المنظومة المائية على الطبيعة وضمان الالتزام بتنفيذ مناوبات الري المقررة، والتواصل الدائم مع المزارعين لضمان وصول المياه لجميع المزارعين خلال فتره العمالة والتأكد من حسم جميع المشاكل في أسرع وقت.

وجه وزير الري أيضا بدراسة مقترح إنشاء إدارة للصيانة الوقائية بجنوب الوادي لتنفيذ أعمال تطهيرات المجاري المائية وصيانة المنشآت المائية بالجهود الذاتية للوزارة، مع التوجيه بتبادل المعدات بين مختلف الإدارات طبقاً للحاجة.

كما شدد على مواجهة أجهزة الوزارة التعديات وإزالتها فورا بالتنسيق مع جميع جهات الدولة المعنية، مع تحفيز القائمين على هذه الإزالات من المهندسين والفنيين والسائقين.

وأكد سويلم سعيه لزيادة الحوافز والمكافآت المقدمة للعاملين المتميزين بالوزارة، مشددا على الإلتزام التام بقواعد صرف مكافأة التميز غير الاعتيادي، ومراعاة معايير تقييم العاملين والإدارات المختلفة؛ لربط هذا التقييم بصرف مكافأة التميز من عدمه، مشيرا إلى الموافقة على صرف مكافأة التميز غير الاعتيادي إلى ٢٥٠٠ من المهندسين و١٠.٠٠٠ من العاملين بالوظائف غير الهندسية، و٩ من رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved