أنور هلال: القطاع السياحي قادر على تحقيق إيرادات 45 مليار دولار عام 2030.. بشروط

آخر تحديث: السبت 20 يناير 2024 - 6:23 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:

• مصر تستطيع أن تصبح من أهم 10 دول كبرى فى صناعة السياحة خلال سنوات قليلة

أكد الخبير السياحى أنور هلال نائب رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء أن القطاع السياحى قادر على الوصول بالعائدات المحققة للدخل القومى إلى 45 مليار دولار عام 2030 والعمل على عودة السياحة مجددا لتصبح القاطرة الأولى للتنمية الاقتصادية ولكن بشروط.

وأوضح أن أهم هذه الشروط هو مضاعفة الطاقة الفندقية الحالية لمصر لتصل إلى 500 ألف غرفة لكى نستطيع جذب ما يزيد على 30 مليون سائح سنويا.. إلا أن ذلك يتطلب عدة تيسيرات تقدمها الحكومة للقطاع الخاص لمضاعفة الطاقة الفندقية الحالية التى تصل إلى 220 ألف غرفة فقط وأهمها تبسيط الإجراءات الخاصة بالاستثمار السياحى ونسف البيروقراطية والروتين التى تعرقل ضخ استثمارات جديدة، بالإضافة إلى توفير أراضٍ للاستثمار السياحى وإنشاء فنادق ومنتجعات سياحية جديدة بأسعار مناسبة وليس مغاليا فيها، وكذلك منح المستثمرين تسهيلات من البنوك لإقامة مشروعات سياحية جديدة.

وقال هلال إن القطاع السياحى قادر على الوصول إلى أكثر من 30 مليون سائح خلال 5 سنوات قادمة وذلك طبقا للاستراتيجية التى وضعتها الدولة.. موضحا أن ذلك يتطلب إجراءات معينة يجب تحقيقها أهمها تحسين المناخ الاستثمارى حتى نصل إلى الرقم المستهدف خاصة فى ظل الإمكانيات والمقومات التى تتمتع بها مصر وتميزها عن غيرها من الدول المنافسة.

وأكد أن السياحة المصرية ينتظرها مستقبل واعد جدا خلال 6 سنوات مقبلة تشهد زيادة فى تدفقات السائحين من مختلف الدول للاستمتاع بمناخ مصر ومقاصدها  السياحية المتميزة ما بين سياحة شاطئية وترفيهية وأثرية ورياضية وغيرها.

وأشار إلى أن مصر قادرة على جذب أكثر من 30 مليون سائح خلال أقل من خمس سنوات بل وتستطيع تحقيق أكثر من ذلك شريطة زيادة عدد الغرف الفندقية وزيادة المشروعات السياحية بالمدن المصرية المختلفة مع استقرار الأمور السياسية بمنطقة الشرق الأوسط والتى بات لها تأثير كبير على معدلات حركة السياحة والسفر، فضلا عن زيادة عدد الرحلات الجوية الوافدة لمصر من العديد من دول العالم ولاسيما من روسيا وإيطاليا وألمانيا والصين والهند.

وأشار إلى عنصر مهم يمثل 50٪ من عوامل نجاح صناعة السياحة فى مصر وهو وجود خطوط ورحلات طيران بأسعار مميزة ومنخفضة التكاليف إلى الوجهات المتعددة التى نستهدف منها جذب السائحين إلى مصر؛ لأنه بشكل بسيط عدم وجود رحلات طيران يعنى عدم استجلاب سياحة.

وأكد نائب رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء أنه يجب أيضا توفير رحلات طيران داخلى بين المدن السياحية مثل شرم الشيخ والأقصر وأسوان وتوفير رحلات من القاهرة إلى مرسى علم ومن مرسى علم إلى الغردقة وشرم الشيخ حتى يستطيع السائح التنقل بشكل سريع بين المدن السياحية ولا يهدر وقته.

وأضاف الخبير السياحى أنور هلال أن الدولة المصرية توسعت كثيرا فى إنشاء مطارات بمختلف المدن مثل مطار سفنكس والعلمين وبرنيس وسانت كاترين وكل هذا يدعم السياحة بقوة ولكننا ما زلنا نحتاج إلى أسطول طيران كبير يعتمد على عقد تحالفات وشراكات وتأجير وإنشاء شركة طيران شارتر كبيرة فى مصر بتمويل من الحكومة والقطاع الخاص يكون هدفها زيادة أسطول الطيران الشارتر فى مصر لاستجلاب السياح من مختلف بقاع العالم.

وأكد أن مصر تستطيع أن تصبح من أهم 10 دول كبرى فى صناعة السياحة خلال سنوات قليلة، وأن التحرك إلى المستقبل فى القطاع السياحى يتطلب استمرار التنمية فى الاستثمار الفندقى فى المقام الأول.. على أن يواكب ذلك استمرار التنمية فى قطاع الطيران لزيادة الطاقة الاستيعابية فى المطارات وتوفير الطاقة الاستيعابية من الطائرات التى تساهم فى نقل الحركة السياحية الوافدة إلى مصر أو نقلها من خلال رحلات داخلية بين مختلف المقاصد السياحية الداخلية.. مشيرا إلى ضرورة تسريع  تنفيذ المخطط الجديد لزيادة الطاقة الفندقية والمناطق الترفيهية التى تحتاجها المدن السياحية.

وأشار هلال إلى أن زيادة أعداد السائحين ومضاعفة الإيرادات السياحية طبقا لاستراتيجية الدولة يتطلب العمل على تحسين مناخ الاستثمار فى القطاع السياحى وزيادة عدد المنشآت الفندقية للوصول إلى 500 ألف غرفة فندقية وإتاحة المزيد من الأنشطة والخدمات الترفيهية بجودة عالية بما يسهم فى جذب المزيد من السائحين لمختلف المقاصد السياحية والاهتمام بتعظيم الفائدة من سياحة اليخوت التى تعطيها الدولة أهمية كبيرة، وكذلك مضاعفة حجم طاقة الطيران بهدف نقل السائحين من مختلف الأسواق المصدرة للسياحة، بالإضافة إلى تذليل العقبات التى تشجع المستثمر المصرى والأجنبى لضخ استثمارات فى بناء فنادق جديدة وأيضا حسن استغلال المطارات الموجودة وزيادة سعة الطائرات مع العمل على توزيع هبوط وصعود الطائرات بمعدلات منتظمة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved