سعد الدين الهلالي: الإسلام لن يضيع.. والدين يحتمل الرأي والرأي الآخر

آخر تحديث: الأحد 20 فبراير 2022 - 8:10 م بتوقيت القاهرة

إسراء عبدالفتاح

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الأديان السماوية نزلت لصالح الإنسانية، ولم تأتي لتخلف وتأخر الإنسان، مضيفًا أنه يجب الانتهاء من المتاجرة باسم حماية الدين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الأحد، أن الله تعالي تولى حفظ الدين وأوضح ذلك في القرآن الكريم في الآية القرآنية: «إِنَّا نَحْنُ نـزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ»، قائلًا: «لا نحتاج أحدًا يزايد على الدين باسم حمايته».

واستكمل، أن الأزهر الشريف يقوم بدور حماية الفقة والتشريع والتجديد، متابعًا أن الأزهر يوميًا يخرج يوميًا رسالة ماجستير أو دكتوراه بجانب آلاف من الطلاب، فمعنى ذلك أن الأزهر يمكن الطلاب من فهم والاجتهاد.

وأوضح، أن الإسلام لن يضيع، والفتوى عبارة عن رأي وليست شيئا ملزما للجميع، ويجب تعميم هذا المفهوم، لأن الأزهر الشريف يعلم طلابه مختلف المذاهب الفقهية ويتركهم يفكرون، مشيرا إلى أن الشافعي قال عن فتواه إن ما قدمناه صواب يحتمل الخطأ.

واستككل، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الدين يحتمل الرأي والرأي الآخر، لأن الاختلاف رحمة، مضيفا: «نحتاج إلى تصحيح المسار الديني من الإفتاء إلى الفقه وعدم تقديم معنى واحد».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved