النيابة تصرح بدفن ضحية ضحية بئر المصعد في الإسكندرية

آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 12:31 م بتوقيت القاهرة

عصام عامر:

صرحت نيابة الدخيلة الجزئية في الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، بدفن جثة "ال.م.ح"، 18 عاما، عامل، وذلك بعد أن لقي مصرعه وأصيب "ع.ع.ح"، 25 عاما، سائق، إثر سقوطهما من الطابق الثاني، داخل بئر مصعد "الأسانسير"، بعقار كائن في شارع قاصد فاروق، منطقة البيطاش.

وطلبت النيابة تحريات المباحث حول حادث ملابسات الواقعة، ومدها بالتقرير الفني الخاص بحالة المصعد، والتراخيص الصادرة له من الحي، وسؤال شهود العيان، وحارس العقار إن وجد، ومدها بتقرير الطب الشرعي للمتوفى، والتقرير الطبي للمصاب وسماع أقواله حال سماح حالته الصحية بذلك.

وتلقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، اللواء خالد البروي، إخطارًا من مأمور قسم شرطة الدخيلة، يفيد بورود إشارة من شرطة النجدة، حول بلاغ من الأهالي بسقوط مصعد بشخصين، ما أدى إلى مصرع أحدهما وإصابة الأخر، في نطاق حي العجمي.

وبانتقال الشرطة، رفقة سيارة إسعاف، إلى موقع البلاغ، تبين من المعاينة والفحص الأولي، وجود جثة، شخص مقيم في منطقة شهر العسل بالبيطاش، وقد فارق الحياة، وأخر مقيم في العقار محل الحادث، مصاب بكسور في أنحاء متفرقة من جسده.

وجاء بالتحريات الأولية أن ضحيتا الحادث حال استدعائهما المصعد، لاستقلاله، تحركت الكابينة بمجرد فتح الباب، ما أدى لسقوطها في بئر الأسانسير، وأسفر ذلك عن مصرع أحدهما، وإصابة الثاني.

تم نقل الجثة والمصاب إلى المستشفى، وتحرر محضر إداري بالواقعة، وجارٍ العرض على النيابة العامة؛ حيث تباشر التحقيق.

ويُذكر أن هناك 10 نصائح وإرشادات تحقق الأمان عن استخدام "الأسانسير" يجب مراعاتها، وهي: "عدم العبث بالأزرار الداخلية أثناء عمل المصعد، وعدم استخدام الأطفال للمصعد بمفردهم، وعدم استخدام زر التوقف من داخل المصعد إلا في حالات الخطر فقط".

وبالإضافة إلى "استخدم زر التنبيه أو الجرس أو التليفون الداخلي في حالة التوقف المفاجئ للمصعد، وطلب المعونة، مع ضبط النفس والهدوء، وعدم الإقدام على محاولات الخروج بشكل غير طبيعي أو كسر زجاج الأبواب، والمحافظة على نظافة المصعد داخليًا وخارجيًا وعدم إلقاء ما يعيق حركة الأبواب".

وبجانب ذلك "عدم استخدام المصعد نهائيًا عند سماع أي صوت غريب أو غير طبيعي كاحتكاك الصاعدة، مثلاً أثناء الصعود والهبوط أو ارتجاجها، وعليه يجب فصل التيار الكهربائي عنه وإبلاغ الشركة القائمة بالصيانة".

ويقع على حارس المنشأة وأفراد الأمن مسئولية تقديم المساعدات في حالات توقف المصعد فُجائيًا، ولذلك يجب تدريب الحراس على كيفية تحريك جهاز رفع المصاعد يدويا لأقرب دور عند توقفها لأي سبب، بالإضافة إلى التدريب على كيفية فتح باب الطوارئ بمفتاح الطوارئ.

ويجب أن تجرى الصيانة الدورية والوقائية للمصعد في مواعيد منتظمة شهرية على الأقل، من خلال شركة متخصصة أو مؤسسة في صيانة المصاعد، وأن تشمل الصيانة جميع أجزاء المصعد، مع تبديل أو تغيير أى قطع معرضة للتلف، والالتزام بعمل الفحص الدوري للمصاعد لجميع مكوناته.

ولا يجوز تشغيل المصعد إلا بعد اجتيازه لاختبارات الفحص، ووضع ملصق على الباب أو في غرفة الماكينات يوضح التاريخ الذي تم فيه الفحص والتاريخ التالي الواجب أن يتم فيه إعادة الفحص دوريا وهذا يتم عن طريق الشركة أو المؤسسة القائمة بالصيانة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved