لجنة استرداد أراضى الدولة: تسليم 74 ألف عقد تقنين بالمحافظات حتى الآن

آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 4:52 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي

أعلن المتحدث باسم اللجنة العليا لاسترداد أراضى أملاك الدولة، أحمد أيوب، تسليم 74 ألف عقد نهائى للمواطنين بالمحافظات حتى الآن من وراء منظومة تقنين أراضى أملاك الدولة فى إطار استيفاء حقوق الدولة لدى المتعدين على أراضيها وفقا للقانون رقم 144 لسنة 2017.

وقال أيوب فى تصريحات لـ«الشروق»: إن هناك نحو 40 ألف طلب جاهزين على منظومة التقنين وسيتم تسليمهم للمواطنين خلال الفترة المقبلة، وبذلك يكون تم استيفاء 114 ألف طلب فى المنظومة حتى الآن.

وقال إن اللجنة استقبلت 280 ألف طلب خلال فترة فتح وإغلاق باب تقنين أراضى أملاك الدولة، منهم 204 طلبات ثبت جديتهم، ورفض 80 ألف طلب، و180 ألف طلب تم معاينتهم على الطبيعة بواسطة الجهات المعنية بالمحافظات.

وأكد أن اللجنة بالتنسيق مع الوزارات المعنية تعكف على السير بوتيرة متسارعة لتحقيق إنجازات ملموسة فى ملف تقنين أراضى أملاك الدولة، منوهًا إلى أنه تم إعداد قائمة بالأراضى المستردة الجاهزة للطرح بالمزاد العلنى بالتنسيق مع الجهات المعنية أو الاستفادة منها فى عمل مشروعات خدمية وقومية بالمحافظات تعود بالنفع على المواطنين، استغلالها فى مشروعات قومية للدولة.

وأشار إلى أن الأولوية للجنة فى عملها هو تقنين طلبات وضع اليد المستقرة التى تثبت جدية مقدمى الطلبات عنها، وتقديم التيسيرات اللازمة مع كل ما يثبت إصراره على عودة حق الشعب.

وأوضح أن لجنة استرداد أراضى أملاك الدولة تعمل فى مسارين الأول وهو تقنين أراضى أملاك الدولة لمن يثبت جديته ويدفع الرسوم المقررة للدولة وفقا للقانون، والمسار الثانى وهو عمليات الإزالة من خلال موجات الإزالة التى يتم تنفيذها بالمحافظات، وآخرها المرحلة الأولى من الموجة الـ 22 من إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة والزراعية الجارى تنفيذها بالمحافظات، فى حال عدم قيام المواطنين بتقنين أوضاعهم ودفع مستحقات الدولة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved