«هيرمس» تستحوذ على 49% من مشروعات طاقة رياح تابعة لشركة عالمية مقابل 550 مليون يورو

آخر تحديث: الأربعاء 20 أبريل 2016 - 2:52 م بتوقيت القاهرة

أبرمت شركة «ورتكس» المختصة بالاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية «هيرميس»، اتفاقية استحواذ بقيمة 550 مليون يورو، لشراء حصة 49% من محفظة مشروعات طاقة رياح مملوكة لشركة EDP Renováveis S.A، العاملة بقطاع الطاقة المتجددة على مستوى العالم.
وبحسب بيان من «هيرمس»، أمس، تأتى الصفقة فى إطار استراتيجية الشركة لتملك محفظة استثمارية فى مشروعات البنية التحتية بأسواق القارة الأوروبية، بعد الاستحواذ على حصة 49% من أسهم الشركة الفرنسية EDPR France أواخر عام 2014.
وتمتلك شركة EDP Renováveis 23 محطة رياح تبلغ طاقتها الإجمالية 664 ميجاوات، وهى موزعة على أربع دول تابعة للاتحاد الأوروبى، بما فى ذلك اسبانيا (348 ميجاوات)، والبرتغال (191 ميجاوات)، وبلجيكا (71 ميجاوات)، وفرنسا (54 ميجاوات).
«الاستحواذ الجديد سيضاعف قاعدة الأصول المدارة بواسطة هيرميس لأكثر من 1.1 مليار دولار»، قال كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس.
وستساهم هيرمس بنحو 5% من الشق الرأسمالى البالغ 40% من القيمة الإجمالية للصفقة، على أن يتم تمويل باقى الشق الرأسمالى من قبل مستثمرين خليجيين، مع تمويل نسبة الـ60% المتبقية من خلال حزمة تمويلية طويلة الأجل تصل إلى 13 عاما ومقدمة من خمسة بنوك أوروبية، بحسب جواو مانسو نيتو الرئيس التنفيذى لشركة EDP Renováveis.
بكر عبدالوهاب رئيس قطاع مشروعات البنية التحتية بقطاع الاستثمار المباشر فى المجموعة المالية هيرميس، قال إن إتمام الصفقة الجديدة سيسفر عن زيادة الطاقة الإجمالية لشركة ورتكس إلى 457 ميجاوات من خلال مشروعاتها الموزعة بأسواق غرب أوروبا، مقارنة بـ132 ميجاوات أواخر عام 2014 وقت الاستحواذ على حصة 49% من أسهم شركة EDPR France مقابل 208 ملايين دولار أمريكى.
ومن المقرر إتمام الصفقة خلال الربع الثانى من العام الحالى بعد الحصول على الموافقات الرقابية وكذلك استيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة باتفاقية الشراء.
وقد حصلت شركة ڨورتكس على الاستشارات القانونية والمالية والفنية من عدة مؤسسات دولية بارزة، ومن بينها مكتب Linklaters (المستشار القانونى)، ومكتب Shearman and Sterling (المستشار القانونى)، وشركة PwC (المستشار الضريبى والمحاسبى)، وشركة DNVGL (استشارات فنية) وشركة Willis (استشارات التأمين) وبنك BNP Paribas (المستشار المالى).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved