استكمال معاينات حجاج السياحة.. وانتهاء تحويل قيمة التعاقدات داخل السعودية خلال أيام

آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2024 - 7:45 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

شركات السياحة تطالب بسفر حجاج البر عبر منفذ «حالة عمار» لعدم إطالة مدة البرامج

تستكمل شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج خلال الموسم المقبل معاينات الفنادق والمساكن التى سيقيم بها ضيوف الرحمن خلال فترة أدائهم مناسك الحج سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة.
وتواصل شركات السياحة تحويل قيمة تعاقدات الحج داخل المملكة العربية السعودية والتى تشمل السكن والانتقالات الداخلية ومن المقرر أن يتم انتهاء تحويل باقى قيمة التعاقدات داخل السعودية خلال أيام قليلة وفقا للتوقيتات السعودية التى تتطلب التعاقد مبكرا لإنهاء جميع إجراءات الحج فيما انتهت الشركات من سداد كامل قيمة استئجار الأراضى التى ستقام عليها مخيمات الحجاج بمنى وعرفات.
وانتهت الأسبوع الماضى المهلة التى حددتها وزارة السياحة والآثار لاستكمال شركات السياحة المنظمة للحج هذا العام 1445 هـ إجراءات السكن الذى تم تخصيصه لرحلات الحج «سواء سبق معاينته من لجان الوزارة أم لا»، وذلك عن طريق الدخول على موقع الوزارة ثم الدخول على «الحج ــ طلبات ــ طلب معاينة سكن».
كانت وزارة السياحة والآثار للشركات السياحية قد سمحت بتسجيل سكن الحجاج المسافرين مع الشركة على موقع الوزارة المخصص لذلك حتى ولو لم تتم معاينة السكن من قبل لجنة الوزارة الرسمية والتى زارت الأراضى المقدسة فى فبراير الماضى برئاسة سامية سامى وكيل وزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج بالوزارة. وشددت وزارة السياحة والآثار فى منشورها لشركات السياحة المنظمة للحج على أنه لا تراجع عن تحديد هذا الموعد أو منح مهلة جديدة أمام الشركات السياحية خاصة وأن هذه المواعيد تم إعداها بما يتفق ويتناسب مع الإجراءات الخاصة بالحج والتى أعلنتها السلطات السعودية بهدف التبكير بإنهاء جراءات الحج وفقًا لرؤية المملكة العربية السعودية.
وقال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة إن هناك عددا من الخدمات الجديدة تعاقدت عليها شركات السياحة لتقديمها للحجاج خلال موسم الحج الحالى، لافتا إلى أن تلك الخدمات غير منصوص عليها بالضوابط المنظمة لموسم الحج لهذا العام..مشيرا إلى أن تلك الخدمات تشمل تقديم وجبات غذائية يوميا للحجاج خلال فترة إقامتهم بفنادق مكة والمدينة المنورة فضلا عن تقديم 3 وجبات يوميا خلال إقامة الحجاج بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات.
وأضاف القطان أن تلك الخدمات الإضافية سيتم توقيع تعاقد بها بين شركات السياحة والحاج.. موضحا أن الشركات ستطرح تلك الخدمات وفقا للسعر الرسمى الذى تعاقدت عليه دون فرض أية رسوم إضافية على حجاج السياحة.
وفى سياق متصل تقدمت وزارة السياحة والآثار بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة بطلب إلى وزارة الحج والجهات السعودية المعنية للسماح لحجاج المستوى البرى بالسفر لأداء مناسك الحج عبر منفذ «حالة عمار» الموجود على الحدود الأردنية السعودية وذلك جنبا إلى جنب مع سفرهم للمملكة من خلال ميناء الدرة «منطقة حقل» الواقع بين مدينة العقبة الأردنية ومدينة تبوك السعودية والتى قصرت المملكة العربية السعودية سفر حجاج البر المصريين من خلاله.
وقال وجيه القطان إن وزارة السياحة طالبت بمد أمد سفر حجاج البر حتى يوم 1 ذو الحجة، وذلك حتى يتسنى سفر حجاج المستوى البرى وعددهم 6 آلاف حاج إلى المملكة العربية السعودية فى التوقيتات المحددة لذلك، موضحا أن مدة برنامج الحج البرى يتراوح ما بين 19 إلى 21 يوما.
وأكد أن شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج البرى هذا العام ترى أن قرار المملكة العربية السعودية بتحديد آخر موعد لتواجد حجاج السياحة المستوى البرى بميناء الدرة السعودى بيوم 25 ذو القعدة 1445 هجريا سيتسبب فى إطالة مدة برامج الحج لحجاج المستوى البرى عن المدة التى حددتها شركات السياحة، لذلك فضلا عن أنه سيتسبب فى أزمة بتوقيتات التسكين فى مكة والمدينة لحجاج المستوى البرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved