هل من المقبول الإفراط في النوم أثناء الحمل؟ دراسة تجيب

آخر تحديث: الخميس 20 مايو 2021 - 12:26 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

كشفت دراسة دولية جديدة أجريت في "ميشجن ميديسن" أن النوم لأكثر من تسع ساعات في الليلة أثناء الحمل مرتبط بالإملاص المتأخر، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى وجود صلة بين الفترات الطويلة من نوم الأمهات المتواصل والإملاص المستقلين عن عوامل الخطر الأخرى، وذلك كما نشر موقع "تايمز أوف إنديا".

* ما عدد ساعات النوم الموصى بها للمرأة الحامل؟

وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، يجب على المرأة الحامل أن تنام من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة، ويمكن وصف النوم لأكثر من 10 ساعات، بالنوم المفرط أثناء الحمل.

* كيف يمكن أن يسبب النوم ولادة جنين ميت؟

يقال إن ضغط الدم يكون في أدنى مستوياته أثناء النوم، ولكن عندما يكون الشخص مستيقظًا يحدث ارتفاع في نشاط الجهاز العصبي، ما يتسبب في زيادة متقطعة في ضغط الدم، حيث إن انخفاض ضغط الدم يرتبط بعيوب نمو الجنين والولادة المبكرة وولادة جنين ميت.

* لماذا تشعر المرأة بالتعب أثناء الحمل؟

من الطبيعي أن تشعر المرأة بالتعب أكثر من المعتاد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يحدث هذا بسبب ارتفاع حجم الدم ومستويات البروجسترون خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ما قد يسبب الشعور بالنعاس، بالإضافة إلى القلق العقلي من آلام المخاض والمسؤوليات التي تجعلها ترغب في قضاء المزيد من الوقت في السرير.

ويمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية والفسيولوجية على نوعية النوم، حيث يمكن أن تسبب المضايقات المتعلقة بالحمل ليالي مضطربة وارتفاع مستويات التوتر والقلق.

* كيف يمكن الحصول على نوم هادئ أثناء الحمل؟

- استخدم وسادة الأمومة

يمكن أن تجعلك وسادة الحمل تشعر بالدعم والأمان.

- حليب دافئ

يجب الحرص على شرب الحليب الدافئ قبل النوم بحوالي 3 ساعات على الأقل، مع الحرص على تجنب النظر إلى الشاشة والاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة من أجل نوم أفضل.

- ممارسة الرياضة

يمكن أن تحافظ التمارين اليومية على النشاط طوال اليوم، وتساعد الجسم أيضا على البقاء بصحة جيدة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالولادة.

- تدليك

يمكن أن يساعد التدليك على الشعور بالتحسن وتخفيف بعض الآلام والأوجاع المصاحبة للحمل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved