جامعة القاهرة تنظم حفلا لتأبين أحمد فتحي سرور وتعرض كلمة سابقة له: لم أترك العلم خلال مناصبي السياسية

آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2024 - 6:14 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس

شهدت جامعة القاهرة حفل تأبين الدكتور أحمد فتحي سرور، أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة القاهرة وعميدها الأسبق ووزير التعليم الأسبق ورئيس مجلس الشعب الأسبق، وذلك تحت قبة جامعة القاهرة.

شهد حفل التأبين المستشار عمر مروان، وزير العدل، الدكتور طارق أحمد فتحي سرور، رئيس قسم القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة القاهرة، والدكتور محمد عثمان الخشت، الدكتور محمد سامح عمرو، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة، رئيس جامعة القاهرة، والمهندس محمد أبو العنين وكيل مجلس النواب، والمستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، المستشار أحمد مناع، أمين مجلس النواب، والدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي الأسبق، ورئيس محكمة الاستئناف، وعدد من رؤساء المحاكم والشاغلين بمهنة القانون، وأساتذة ورؤساء الأقسام بكلية الحقوق، وممثلين من عدد من السفارات العربية، المستشار أمل عمار مساعد وزير العدل، المستشار محمد عبدالمحسن رئيس نادي القضاة، المستشار عادل قورة رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق،

واستعرض نجل الراحل مقطع فيديو حول مسيرة الدكتور سرور والذي أكد خلاله أنه كان يحب أن يكون بين طلابه وأنه ابن الجامعة ولم يترك العلم خلال كل مناصبه السياسية وأنه كان يسهر حتى الثالثة أو الرابعة صباحا ليكتب أبحاثه.
وأضاف سرور: نحن هنا لسنا لأنفسنا وإنما للناس جميعا وأشعر بالراحة عندما يقصدني أحد في طلب وأقضيه له وأرى بسمته.

من جهته، قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن جامعة القاهرة أتاحت الفرصة لتأبين علم من إعلام مصر وحجز لنفسه مساحة في تاريخها البرلماني والأكاديمي والجنائي والسياسي.
وأضاف مروان أن سرور الوزير صاحب الرؤية ورئيس البرلمان الجامع بين العلم والسياسية في تجربة يصعب تكرارها، وله أيادي بيضاء فس تجربته الإنسانية العادية مع طلابه وزملائه ومواطنيه وله في مجال المحاماة سجل حافل، وأن الفقيد أدى رسالته على خير وجه وسيظل مصدر إلهام لكل من ينشد التميز.

فيما قال الدكتور محمد سامح عمرو، عميد كلية الحقوق، إن حفل التأمين احتراما وتكريم وتقديرا لسيرة أحمد فتحي سرور، وأنه كان نموذجا وفريدا وتفانيه في خدمة العلم على مستوى مصر والعالم العربي.
واستعرض عمرو تفاصيل زيارة سرور له أثناء خدمته في اليونسكو بباريس وطلب الدكتور سرور منه قائمة بالكتب القانونية الحديثة فرد عليه في مجال القانون ولكن سرور أكد له في القانون الدولي والعام وعلمه درسا أن أستاذ القانون ورئيس البرلمان عليه أن يكون على علم ودراية بكافة القوانين.

في سياق متصل، قال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، إن سرور قامة قانونية كبيرة وأنه كان يتابعه على شاشات التلفزيون وينظر إلى حسمه بدون تعسف وحكمة في إدارة برلمان كانت صعبة في بعض الأحيان لكن لم تكن صعبة على رجل دولة ينتمي لتراب هذا الوطن.

وأشار إلى أن سرور عمل في النيابة العامة وتحول نحو هدفه ثم عين معيدا بالجامعة وأن هذا الاختيار جاء لإرضاء طموحه وتحقيق ذاته وترك وراءه رصيدا علميا كبيرا ليكون مرجعا ومرجعيا لأعضاء القضاء والنيابة والأساتذة والطلاب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved