ماذا يتناول مرضى ضغط الدم المرتفع من أطعمة خلال الموجة الحارة؟

آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2024 - 11:51 ص بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

تشهد مصر موجة شديدة الحرارة، تجاوزت خلالها درجات الحرارة الـ40 درجة مئوية، يمتد أثرها حتى الليل، من المقرر أن تستمر بحد أقصى حتى يوم الجمعة المقبل، وذلك حسبما صرحت الدكتورة منار غانم، عضو المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد المصرية في تصريحات تليفزيونية.

ومع أخذ الأشخاص المرضى في الاعتبار فإن الأشخاص العاديين أيضا يعانون من الضيق نتيجة الاحترار وقد يصل بهم الأمر للإجهاد الحراري.

وبشكل خاص ترتفع فرص تأثر الأشخاص المصابين باضطراب ضغط الدم من النوعين المرتفع والمنخفض مع استمرار الحرارة العالية، لذا نستعرض بعض الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم لدى المرضى المصابين بضغط الدم المرتفع، حسبما يوصي به أطباء المجلس الأمريكي الوطني للشيخوخة، مع ضرورة تناول الأدوية وزيارة الطبيب والذهاب الفوري لتلقي الرعاية الصحية الطارئة، في حال عدم التحسن السريع.


• أطعمة تخفض ضغط الدم:

1. الماء والزبادي بدون سكر

بشكل عام يجب شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على سيولة الدم.

أما عن الأطعمة فأظهرت دراسة حديثة أن الزبادي قد يؤدي إلى نتائج إيجابية لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث يحتوي على كميات عالية من معادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي يُعتقد أنها تساعد في تنظيم ضغط الدم، لذا يفضل البحث عن الزبادي الطبيعي واليوناني بدون سكر، والذي يمكن مزجه مع الفواكه والبذور والمكسرات للحصول على وجبة إفطار صحية أو وجبة خفيفة.

2. التوت والفراولة

التوت غني بمركبات مضادة للأكسدة تسمى الأنثوسيانين، حيث ربطت الأبحاث بين الأنثوسيانين وانخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ويفضل رشها على الزبادي أو الحبوب أو دقيق الشوفان، أو الاستمتاع بها كوجبة خفيفة حلوة بعد الظهر.

3. البنجر

يحتوي هذا النبات الجذري على نسبة عالية من النترات، والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتروز، وهو جزيء ثبت أنه يقلل من ضغط الدم الانقباضي، ويمكن تجربته كطبق جانبي أو أضافته نيئاً إلى السلطات، يمكنك أيضًا تناول عصير البنجر بدون سكر مضاف للشرب بمفرده أو إضافته إلى العصائر.

4. البطاطا الحلوة


محملة بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف، فهو الطبق الجانبي الرائع وهو وسيلة لذيذة لخفض ضغط الدم.

5. الخضراوات الورقية

يحتوي الكرنب والسبانخ واللفت وغيرها من الخضروات على نسبة عالية من النترات، والتي وجد أنها توفر فوائد لضغط الدم المرتفع.

6. الأسماك الدهنية

يحتوي سمك السلمون والماكريل على أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب وفيتامين د، وهي مواد مغذية يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وانتظامه، ويمكن تتبيل شرائح الفيليه بخفة، وإضافة القليل من زيت الزيتون، ثم شويها في الفرن.

7. الحبوب الكاملة

تعتبرالحبوب الكاملة وبخاصة دقيق الشوفان مفيدة جدا للضغط المرتفع، حيث يحتوي الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى على نوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان، والذي قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ويفضل بدء اليوم بتناول طبق من دقيق الشوفان بدون سكر، أو استخدم خبز الحبوب الكاملة للغداء.

8. الفستق

تناول الفستق قد يخفض ضغط الدم والكوليسترول. 5. يمكن لهذه المكسرات الصحية، التي يفضل تناولها غير مملحة، أن تضيف نكهة ونكهة إلى السلطات بجميع أنواعها. يمكنك أيضًا مزجها مع الطعام أو الاستمتاع بحفنتين منها كوجبة خفيفة.

9. الموز

يحتوى الموز على البوتاسيوم كمعدن أساسي يساعد الجسم على التخلص من الصوديوم ، ويريح الأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم، حيث تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على كمية قوية من البوتاسيوم بحوالي 420 مللي جرام، كما تعتبر الفاصوليا والطماطم والفطر والأفوكادو من الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

10. فاكهة الكيوي

وفقاً لإحدى الدراسات ، فإن تناول حبتين من فاكهة الكيوي يومياً قد يساعد في خفض ضغط الدم، حيث يمكن تناول 6 حبات كيوي لذيذة مقطعة في سلطة الفواكه أو مع الزبادي العادي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved