بالفيديو.. «نصر» تكشف عن إجمالي حجم القروض التي حصلت عليها مصر خلال 9 أشهر

آخر تحديث: الإثنين 20 يونيو 2016 - 12:06 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن إجمالي القروض التي حصلت عليها مصر لتمويل مشروعات داخلية، بلغ 19 مليار دولار، وهو ما يعادل 4% من حجم الدين العام للدولة.

وأضافت نصر هاتفيًا لبرنامج «يوم بيوم»، المذاع على قناة «النهار اليوم»، أن إجمالي قيمة القروض والمنح التي حصلت عليها مصر خلال الـ9 أشهر الماضية، بلغت 11 مليار دولار، منهم 3.8 مليار دولار منح.

وقالت إن "البنك الدولي أبدى استعداده لمنح قروض لمصر بقيمة 6 مليار دولار، خلال الثلاث سنوات المقبلة". مضيفة: "مصر غير ملزمة بالحصول على كل هذا المبلغ، بل لها مطلق الحرية في الحصول على قدر معين منه، وفقًا لما تحتاجه من أموال لتنفيذ مشروعات خدمية عدة".

وأوضحت أن أكثر الوزارت التي تطلب قروضًا من الخارج لتنفيذ مشروعاتها، هي الإسكان والكهرباء والنقل، نظرًا لضخامة المشروعات التي تنفذها، مشيرة إلى ذهاب 42% من حجم القروض التي تحصل عليها الحكومة من الخارج لصالح تمويل مشروعات الكهرباء في مصر.

وأكدت أن الحكوم وضعت عدة شروط للحصول على قروض خارجية، أهمها أن تكون عائدات المشروع الذي سيمول بالقرض، كافية لسداد قيمته وفوائده، وألا تتحمل موازنة الدولة أعباء سداد تلك القروض على الإطلاق، قائلة: "هناك مبدأ في الحكومة وهو عدم الحصول على أي قرض، إذا كنا لا نستطيع سداده بعد ذلك".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved