كيف نستفيد من طرق رواد الفضاء في الوقاية من آلام الظهر والعمود الفقري؟

آخر تحديث: السبت 20 يونيو 2020 - 3:03 م بتوقيت القاهرة

هاجر أبوبكر

بسبب الإجراءات المتخذة للتصدي لوباء فيروس كورونا المستجد، يعمل الكثير منا الآن من المنزل، وهذا يعني عدم التنقل والجلوس على المكتب، وقد لا يكون وضع الجلوس على مكتب المنزل جيدًا كما ينبغي؛ ما يؤدي إلى آلام الظهر.

ووضع الجلوس السيء الشائع شبيه جدًا بوضع رواد الفضاء أثناء السفر في الفضاء وانعدام الجاذبية، فعادة ما يكون هذا هو الوضع المائل للأمام، مع وضع الرأس الأمامي وفقدان منحنيات العمود الفقري الطبيعية، والتواجد في الفضاء له تأثيرات مماثلة للبقاء في السرير طوال اليوم.

وفي مختبر طب الفضاء وإعادة التأهيل في جامعة نورثمبريا البريطانية، يبحث فريق من الباحثين عن طرق للحفاظ على صحة العمود الفقري لرواد الفضاء أثناء المهمات الفضائية.

ولكن يمكن استخدام هذا البحث أيضًا لمساعدة أولئك الموجودين على الأرض في الحفاظ على صحة وسلامة ظهرهم عند العمل من المنزل، وفقاً لموقع (ذا كونفرزيشن) الأمريكي.

وهناك 4 نصائح للمساعدة في الحفاظ على صحة العمود الفقري:

1- حاول أن تتحرك لبضع دقائق كل ساعة إلى ساعتين خلال يوم العمل:

فبهذا يتحرك العمود الفقري بلطف إلى الأمام والخلف والجانب، ولكن لا تستخدم الأوزان للقيام بذلك، فكر في الأمر على أنه "تزييت" المفاصل وتحريك ذلك الزيت عن طريق تحريكها برفق.

2- تأكد من الوضعية الصحيحة لمكتبك المنزلي:

أثناء وجود رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية، فهم يطفون بدلا من الجلوس، لذلك يتم تشجيعهم على الحفاظ على وضع طبيعي ومستقيم قدر الإمكان، وكذلك ممارسة الرياضة للحفاظ على قوة الظهر.

وللحفاظ على هذا الوضع الجيد، تأكد من أن شاشتك أمامك مباشرة، وعلى مستوى العين، تأكد من الجلوس على كرسي جيد مستقيم وغير مائل، واجعل مستوى لوحة المفاتيح أمامك مباشرة، تأكد من أن قدميك مسطحة أيضًا على الأرض أمامك.

3- استقم عند الجلوس:

حاول تجنب الميل للأمام، فإذا كنت تبدو منحنيًا أو تميل إلى الأمام أو تحرك رقبتك للخلف لرؤية شاشتك، فأنت لديك فرصة كبيرة للإصابة بألم العمود الفقري.

وإذا كنت تعاني من آلام الظهر، فقد تساعد وسادة صغيرة يتم وضعها خلف أسفل الظهر، أو الاستلقاء على ظهرك على الأرض مرة أو مرتين في اليوم فسيؤدي ذلك إلى وضع أفضل.

4- التمرين:

قد تساعد بعض التمارين العمود الفقري، وتذكر أن تتحرك كل ساعة أو ساعتين، وفي نهاية اليوم قد يساعد المشي أيضًا على تقليل آلام الظهر وبناء العضلات.

بالطبع الجاذبية تختلف في النهاية عن الطفو في الفضاء، ولكن إذا وجدت أن مشاكل العمود الفقري لا تتحسن، فقد تكون زيارة أخصائي العلاج الطبيعي مفيدة في الحصول على تمارين محددة مصممة خصيصًا لحالتك.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved