علي الدين هلال: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الأطول عالميا.. والرأي العام العالمي فضح إسرائيل

آخر تحديث: السبت 20 يوليه 2024 - 2:30 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

صرح الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، بأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أطول صراع في العالم، مشيرًا إلى أن الباحثين يختلفون حول تاريخ بدايته، لكن البداية المعروفة تعود إلى وعد بلفور، وأنه ليس مجرد خلاف أو نزاع بل صراع ممتد.

وأكد هلال، خلال ندوة "الحرب على غزة ومستقبل التوازن الإقليمي في الشرق الأوسط" اليوم السبت، ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، أن الرأي العام الدولي يمثل قوة ضاغطة لفضح إسرائيل في المدن الكبرى مثل لندن، باريس، وواشنطن، اعتراضًا على القتل المفرط للمدنيين.

وأشار هلال إلى وجود أطراف غير مباشرة مؤثرة عسكريًا في الصراع الحالي، أبرزهم الولايات المتحدة، موضحًا أن إسرائيل ما كانت لتستمر في الحرب لمدة 10 شهور لولا دعم واشنطن، لافتا إلى الدور الإيراني من خلال دعم حزب الله في لبنان وقوات الحشد الشعبي في العراق.

ونوه إلى أن محكمة العدل الدولية أصدرت رأيًا استشاريًا أمس يفيد بأن الاستيطان الإسرائيلي غير قانوني، موضحًا أن هذا الرأي الاستشاري صدر بطلب من الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وحذر هلال من استخدام الفاعلين من دون الدول (الجماعات المسلحة) للقوة ضد إسرائيل، حيث يمكنهم أيضًا استخدام القوة ضد أطراف أخرى للتأثير على التوازن الإقليمي.

وأشار هلال إلى أن إسرائيل تهدف من الحرب الحالية على غزة إلى القضاء على القضية الفلسطينية وفكرة دولة فلسطين، وكذلك القضاء على حماس أو أي قوة في الضفة الغربية، واستبدال جامعة الدول العربية بجامعة شعوب دول الشرق الأوسط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved