بالصور.. طرح الإصدار التذكاري الذهبي لقناة السويس الجديدة للجمهور نهاية الشهر

آخر تحديث: الخميس 20 أغسطس 2015 - 1:48 م بتوقيت القاهرة

الشروق

• الأسعار تبدا من 4100 جنيه والشراء من فروع البنوك وهيئتي البريد والقناة والخزانة العامة
• الانتهاء من سك مليوني جنيه معدني تذكاري وطرحها بالأسواق الأسبوع المقبل

تستعد وزارة المالية لطرح الإصدار التذكاري الذهبي لافتتاح قناة السويس الجديدة نهاية الشهر الحالي للجمهور، حيث تقوم حاليا مصلحة سك العملة بالانتهاء من سك الفئات المقررة للإصدار والتي تشمل ربع أونصه ونصف أونصه وواحد أونصه و2 أونصه، وفقا لبيان الوزارة.

وقد أشار محمد السبكى القائم بأعمال رئيس مصلحة سك العملة، إلى أن المصلحة وضعت أرقام مسلسلة لقطع الإصدار التذكاري للقناة مما سيزيد من قيمتها المادية والتاريخية، لافتا إلى انه سيتم الطرح للجمهور ولهواة جمع التذكارات من خلال مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية وهيئتي قناة السويس والبريد وفروع البنوك العاملة في السوق المصرية.

وحول قيمة بيع الإصدار التذكاري أوضح أن قيمة ربع الأونصة والتي تعادل جنيه ذهبي من حيث الوزن سيتم ببيعها بقيمة 4100 جنيه وهي قيمة أعلي من قيمة الجنيه الذهب.

وحول أسباب ارتفاع قيمة الإصدار التذكاري أشار المهندس شريف حازم، مستشار وزير المالية للشئون الهندسية إلى أن تحديد سعر البيع بأعلى من سعر بيع الجنيه الذهب يرجع للقيمة التاريخية للعملات التذكارية حيث أنها تخلد مناسبات قومية مهمة.. موضحا أن هناك عملات تذكارية تم إصدارها تخليدا لشخصيات وطنية مثل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وكوكب الشرق أم كلثوم، والفنان الكبير عبد الحليم حافظ ما زالت تباع حتي الآن بمصلحة الخزانة العامة، وتتداول حاليا بأسعار أعلي من سعر إصدارها في ذلك الوقت لأنه بمرور الزمن تزداد قيمتها.

وفي سياق متصل، كشف شريف حازم عن الانتهاء من سك مليونا قرص معدنى من الجنيه المعدني المتداول بمناسبة افتتاح القناة حيث يحمل أحد اوجه الجنيه المعدني صورة لشعار قناة السويس الجديدة.

وقال إن هذا الإصدار الخاص من الجنيه المعدني المتداول سيطرح للتداول بالأسواق الأسبوع المقبل من خلال البنك المركزي الذي سيقوم بتوزيعه على فروع البنوك العاملة بمصر ومن خلال مصلحة الخزانة العامة التى ستطرحه للجمهور وهو ما يستهدف مشاركة جموع الشعب المصرى في اقتناء هذا الإصدار من الجنيه للاحتفاظ به باعتباره مناسبة قومية للشعب المصرى كله.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved