«النقل» تدرس التفاوض مع مؤسسات دولية لتدبير 5 مليارات لكهربة إشارات نجع حمادى ــ أسوان

آخر تحديث: الأحد 20 أغسطس 2017 - 11:35 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ يوسف مجدى:

تدرس وزارة النقل التفاوض مع البنكين الدولى والاستثمار الأوروبى لتدبير قرض قيمته أكثر من 5 مليارات جنيه لتمويل مشروع كهربة الإشارات بين مدينة نجع حمادى بمحافظه قنا وأسوان بطول يقترب من 250 كيلومترا.
وقال وزير النقل الدكتور هشام عرفات لـ(مال وأعمال ــ الشروق) إن تكلفة الكيلو بمشروعات كهربة الإشارات تقترب من 21 مليون جنيه، وبالتالى يصل اجمالى تكلفة الخط إلى أكثر من 5 مليارات جنيه.
وأضاف أن وزارة النقل تقترب من تنفيذ مشروع كهربة الإشارات بين محطتى نجع حمادى والأقصر بتمويل بقرض كورى بتكلفة 114 مليون دولار.
وطرحت هيئة السكك الحديدية مناقصة على المكاتب الاستشارية لعمل دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع بعد موافقة مجلس النواب على شروط القرض الكورى.
وذكر أن شركة ألستوم الفرنسية تعكف على تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع كهربة الاشارات بين بنى سويف وأسيوط بتمويل بقرض من البنك الدولى قيمته 330 مليون دولار.
ولفت إلى أن شركه تالس الفرنسية تمكنت من تنفيذ 45 % بمشروع كهربة إشارات خط (القاهرة الإسكندرية) بتمويل بقرض من البنك الدولى بـ 270 مليون دولار. 
على صعيد متصل، طلبت وزارة النقل من الحكومة تدبير 11 مليار جنيه لتمويل مشروعات التطوير بهيئة السكك الحديدية ولكن تم الموافقة على 3 مليارات جنيه فقط خلال العام المالى الجارى.
وذكر أن الحكومة وافقت على تدبير 1.7 مليار جنيه بشكل عاجل لشراء قطع غيار لأجهزة التحكم الآلى بهدف إصلاحها.
وتسعى وزارة النقل لسرعة تطوير قطاعات السكك الحديدية بعد حادث قطار الإسكندرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved