شكاوى من تكاثر ورد النيل بترعة بالشرقية

آخر تحديث: الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 2:21 م بتوقيت القاهرة

فاطمة الديب:

اشتكى عدد من أهالي 3 قرى تابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، من تكاثر وتغطية ورد النيل لترعة تمر من أمام تلك القرى؛ مما يتسبب في إهدار كميات كبيرة من المياه وإعاقة المجاري المائية وخروج المياه خارج الترعة وشل حركة الطريق.
وأكد عدد من المزارعين بقرية "ميت بشار، وعبدالملك الصالح، وكفر عمر مصطفى" التي تقطعها الترعة من تضررهم من انتشار تلك النباتات بالترعة، لاستهلاكها كمية كبيرة من المياه وإعاقة حركة الري، فضلا عن أن تلك النباتات تعد مأوى للقواقع والثعابين.


وأوضح محمد أبو علي، أحد أهالي قرية عبدالملك الصالح، لـ"الشروق"، عن تضرر أهالي القرى الثلاثة من انتشار تلك النباتات بالترعة، وعدم تطهيرها من قبل مديرية الري منذ 10 سنوات، مضيفا أن الأهالي اعتادوا على تطهيرها من خلال تجميع مبالغ من بعضهم البعض والقيام بعملية التطهير، ولكن الأن لم يعد بمقدرتهم.

من جهته قال المهندس محمد قاسم، وكيل وزارة الري بالشرقية، لـ"الشروق"، إن الشكوى تقع على مسقى الخليلي الخصوصية والتي تتغذي من بحر أبو الأخضر البر الأيمن، والتي تمتد لمسافة 1 كيلو تقريبا داخل زمام ري شرق الشرقية ثم تستمر بعد المصرف في زمام ري القليوبية، تعد مسقة خصوصية تطهيرها مسئولية المنتفعين عليها وعلى نفقتهم.

وطالب أهالي القرى الثلاثة محافظ الشرقية، المهندس حازم الأشموني، بالتدخل للوصول لحل لتلك الأزمة، خاصة وأن المدارس على أبواب ويخشون على أبنائهم أثناء مرورهم عليها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved