يسبب العدوى وقد يؤدي للموت.. ماذا تفعل إذا ظهرت عليك أعراض جدري القرود؟

آخر تحديث: الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 9:31 ص بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

منذ إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على الصعيد العالمي، الأربعاء الماضي، لثاني مرة خلال عامين، بسبب انتشار جدري القرود في إفريقيا، عقب امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة، بدأت جميع الدول تكثف استعداداتها لمواجهة المرض.

وتكثفت جهود المراقبة ضد جدري القرود على مستوى العالم، بعد انتقال المرض إلى أوروبا وآسيا حيث أعلنت السويد وبريطانيا وباكستان عن حالات إصابة لديها، في حين أظهرت التجارب المستمرة على علاج جديد نتائج مخيبة للآمال ضد المتحور الذي يتسبب في تفشي المرض حاليًا، وفق ما نقلته شبكة "الجزيرة".

وفي مصر، اتخذت الحكومة إجراءات مشددة للرصد والمتابعة، وشددت إجراءاتها على المنافذ والمطارات لرصد أي حالات، يمكن أن تصل البلاد والتعامل معها سريعا، حيث يثير تفشي جدري القرود الحالي القلق أكثر من التفشي السابق، لأنه يشمل متحور جديد من المرض، يصعب التغلب عليه، وفق ما نقلت فضائية "العربية".

ولكن، ماذا تفعل إذا ظهرت عليك أعراض جدري القرود؟

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإذا كنت مصاباً بجدري القردة، يتعين عليك أن تخبر أي شخص خالطته مؤخراً مخالطة لصيقة، تبق في المنزل حتى تسقط الجُلبة برمتها وتتشكل طبقة جديدة من الجلد، تقم بتغطية الآفات وارتداء كمامة محكمة عندما تكون مع أشخاص آخرين، تتجنب المخالطة الجسدية.

وفي حين يتعافى معظم الأشخاص المصابين بجدري القردة في غضون 2-4 أسابيع، فتتمثل الأمور التي يجب القيام بها للمساعدة في التخفيف من الأعراض والحيلولة دون إصابة الآخرين، كأن تبق في المنزل وفي غرفتك الخاصة إن أمكن.

وأيضا تغسل يديك كثيرا بالماء والصابون أو معقم اليدين، خاصة قبل أو بعد لمس القروح، ترتدِ كمامة وقم بتغطية الآفات عندما تكون بالقرب من أشخاص آخرين حتى يشفى الطفح الجلدي، تحافظ على جفاف البشرة وابق عليها مكشوفة، إلا إذا كنت في غرفة مع شخص آخر.

وأيضا تجنب لمس الأشياء الموجودة في المساحات المشتركة وطهر المساحات المشتركة بشكل متكرر، استخدم الشطف بالمياه المالحة للقروح في الفم، استخدم حمامات المقعدة أو الحمامات الدافئة مع بيكربونات الصودا أو أملاح إبسوم لتطهير قروح الجسم، تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للألم مثل الباراسيتامول (أسيتامينوفين) أو الإيبوبروفين.

ونصحت منظمة الصحة العالمية الأشخاص المصابون بفيروس جدري القردة بتجنب فتح البثور أو خدش القروح، وهو ما قد يُبطئ الشفاء، وينشر الطفح الجلدي إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويتسبب في إصابة القروح بالعدوى.

وأيضا لا تحلق المناطق المصابة بالقروح حتى تلتئم الجُلبة ويتكون لديك جلد جديد تحتها، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى انتشار الطفح الجلدي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ولمنع انتشار جدري القردة بين الآخرين، ينبغي للأشخاص المصابين بجدري القردة الخضوع للعزل في المنزل، أو في المستشفى إذا لزم الأمر، طوال فترة العدوى، من بداية الأعراض حتى تلتئم الآفات وتسقط الجُلبة.

وقد تساعد تغطية الآفات وارتداء كمامة طبي أثناء وجود أشخاص آخرين في منع انتشاره، في حين سيساعد استخدام الرفالات أثناء ممارسة الجنس في تقليل خطر الإصابة بجدري القردة ولكنه لن يمنع الانتشار الناجم عن ملامسة الجلد للجلد أو الفم للجلد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved