«المساحة والاتصالات» يحصران أملاك «الأوقاف» إلكترونيًا

آخر تحديث: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 3:25 م بتوقيت القاهرة

كتب- بهاء الدين السنهورى وإسلام عبدالمعبود

وقعت وزارة الأوقاف بروتوكول تعاون مع وزارة الموارد المائية والري، ممثلَّة في هيئة المساحة، ووزارة الاتصالات، اليوم الثلاثاء؛ لحصر أملاك هيئة الأوقاف إلكترونيًا بعمل أرشيف كامل سواء للأراضي الزراعية والفضاء أو للمبانٍ.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمقر وزارة الأوقاف، صباح اليوم، إن الهدف من المشروع هو حصر أصول الأراضي والمشروعات المملوكة لوزارة وهيئة الأوقاف وربطها من خلال خرائط إلكترونية؛ لتسهيل استغلالها بما يدعم الاقتصاد المصري، ويعود بالنفع على المواطن المصري.

وأضاف جمعة، أن وزارة الاتصالات ستتولى استخراج رقم قومي لكل قطعة أرض تابعة للأوقاف، يمنع أي تلاعب أو تزوير في الحُجج الورقية في المستقبل، وعمل حصر نهائي شامل غير قابل للفقد أو التزوير، و"نعمل حاليًا على حصر التعديات الواقعة على أملاك الأوقاف وإزالتها".

وأشار إلى أن وزارتي الأوقاف والاستثمار بصدد إنشاء شركة أمن وحراسة؛ الهدف منها حراسة أملاك وأراضي الوقف، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بصفة دورية «إنجازات الأوقاف».

من جانبه، قال رئيس هيئة المساحة، مدحت كمال، إن المشروع يتضمن عمل قاعدة بيانات، وأرشيف الكتروني، ومعلومات كاملة عن أصول الأوقاف؛ لحصرها، ورفعها لقواعد البيانات الالكترونية، مشيرًا إلى أن الهيئة بدأت العمل بالمشروع في وقت سابق بـ18 محافظة، واكتشفنا وجود أراضي غير مدرجة في إدارات الأملاك في المحافظات، وأن هناك تعديات منذ عام 2011 .

بدوره، قال خالد العطار ممثل وزارة الاتصالات، إن المعلومات والبيانات لا تقل أهمية عن البترول أو الذهب، وأن وزارتي الاتصالات والأوقاف وهيئة المساحة حريصين على عمل مجتمعي يعتمد علي المعلومات والحقائق؛ "فالقرار السليم لا ياتي إلا من خلال المعلومات الصحيحة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved