منها البيض والشوكولاتة.. أفضل 9 أطعمة لتعزيز تركيز الدماغ والذاكرة

آخر تحديث: الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 - 11:23 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

تبحث الكثير من الأمهات مع بداية العام الدراسي الجديد عن الأطعمة التي تساعد على زيادة تركيز الأطفال في المدارس، وذلك لكي يستطيعوا اكتساب أكبر قدر من المعلومات، حيث تلعب الأطعمة التي يتناولها الأطفال دورًا في الحفاظ على صحة الدماغ ويمكنها تحسين مهام عقلية معينة، مثل الذاكرة والتركيز.

ونشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من المعلومات حول الأطعمة التي يمكن أن تزيد من تركيز الأطفال.

* الأسماك الدهنية
يحتوي السمك على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث يتكون حوالي 60٪ من الدماغ من الدهون، ويتكون نصف هذه الدهون من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويستخدم العقل أوميجا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب، مما يجعل هذه الدهون ضرورية للتعلم والذاكرة.

*العنب البري
يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان العميقة الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي تعمل ضد كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في ضعف الذاكرة وقلة التركيز وشيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية.

*الكركم
ثبت أن الكركمين، وهو المكون النشط في الكركم يعبر الحاجز الدموي الدماغي، مما يعني أنه يمكن أن يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد خلايا المخ، لأنه مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات تم ربطه بفوائد الدماغ التالية:

- قد يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى الأطفال المصابين بقلة التركيز.
- يعزز الكركمين السيروتونين والدوبامين، وكلاهما يحسن الحالة المزاجية.
- يعزز الكركمين عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وهو نوع من هرمون النمو الذي يساعد خلايا الدماغ على النمو.

*البروكلي

البروكلي مليء بالمركبات النباتية القوية ، بما في ذلك مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين K، وهذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون ضروري لتكوين الشحميات السفينغولية، وهو نوع من الدهون معبأ بكثافة في خلايا الدماغ.

* بذور اليقطين
تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة، كما أنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس، حيث تعد كل من هذه العناصر الغذائية مهم لصحة الدماغ.

*الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على عدد قليل من المركبات المعززة للدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد و الكافيين ومضادات الأكسدة، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 70٪ أو أكثر من محتوى الكاكاو، ولا تظهر هذه الفوائد مع شوكولاتة الحليب العادية التي تحتوي على ما بين 10-50٪ كاكاو.

* المكسرات
أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات يمكن أن يحسن من مؤشرات صحة القلب، وأن التمتع بقلب سليم يرتبط بصحة الدماغ، ووجدت إحدى الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للمكسرات يمكن أن يكون مرتبطًا بانخفاض خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن.

* البرتقال
يمكن الحصول على كل فيتامين سي الذي تحتاجه تقريبًا في اليوم عن طريق تناول برتقالة متوسطة الحجم، حيث يعد القيام بذلك أمرًا مهمًا لصحة الدماغ نظرًا لأن فيتامين سي عامل رئيسي في منع التدهور العقلي.

*البيض
يعتبر البيض مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12 والفولات والكولين، حيث يعتبر الكولين من المغذيات الدقيقة المهمة التي يستخدمها الجسم لإنتاج أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved