عودة جديدة لبرنامج الطروحات الحكومية من خلال شركتي مصر للألومنيوم وكيما وبنك الإسكندرية

آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 6:28 م بتوقيت القاهرة

سارة حمزة

تسعى الحكومة خلال الفترة المقبلة لإحياء برنامج الطروحات من خلال الإعلان عن طرح حصص إضافية من شركتي مصر للألومنيوم والصناعات الكيماوية "كيما".

كما تخطط الحكومة للتخارج من بنك إسكندرية لصالح مجموعة "إنتيسا سان باولو" المالكة لـ 80% من البنك، بحسب ما كشفت وكالة بلومبرج.

خطط طرح "مصر للألومنيوم" و"كيما" بدأت منذ عامين

أعلن وزير قطاع الأعمال محمد شيمي في مؤتمر صحفي عقد الأسبوع الماضي بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، عن اتجاه لطرح حصص إضافية من شركتي مصر للألومنيوم وكيما في البورصة المصرية، مضيفًا أنه جاري استكمال الإجراءات اللازمة لعملية الطرح من جمع بيانات وتقييم واختيار مدير الطرح. كما كشف عن ضم شركة دلتا للأسمدة لبرنامج الطروحات.

في عام 2022، صرح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال الأسبق، أنه سيتم طرح شركة مصر للألومنيوم للاستثمار أمام الصناديق العربية. وبنهاية عام 2021، صرح توفيق أن سيتم طرح حصص إضافية من شركة كيما بالبورصة.

تمتلك وزارة قطاع الأعمال نحو 44.8% من إجمالي الشركات التي تمتلكها الحكومة المصرية، والبالغ عددها 709 شركات.

تحقيق نتائج مالية

الجدير بالذكر أن شركة مصر للألومنيوم حققت صافي ربح بلغ 5.22 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس 2024، مقابل أرباح بلغت 3.91 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي. فيما تراجعت أرباح "كيما" بنسبة 94% لتسجل 70.093 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2023/2024، مقابل 1.150 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له.

تخارج الحكومة من بنك إسكندرية

تجري الحكومة محادثات متقدمة لبيع الحصة المتبقية لها في بنك إسكندرية إلى مجموعة "إنتيسا سان باولو" الإيطالية، وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لوكالة بلومبرج وطلبت عدم الكشف عن هوياتها بسبب خصوصية المفاوضات.

وبحسب ما ذكرته بلومبرج، سيشهد الاتفاق شراء المجموعة المصرفية الإيطالية، التي تمتلك بالفعل 80% من البنك، الحصة المتبقية البالغة 20% لتصبح بذلك المالكة الكاملة له. من المرجح أن تكون قيمة الصفقة أقل بكثير من 625 مليون دولار التي تم جمعها من بيع حصة حكومية أخرى في العام الماضي.

كانت تلك المفاوضات قد جرت في فبراير من العام الماضي، في أعقاب إعلان الحكومة عن برنامج الطروحات الحكومية، لكنها لم تسفر عن أي نتيجة. كما لم تعلن الحكومة عن أي تفاصيل تخص الصفقة.

جمعت الحكومة نحو 29.7 مليار دولار من خلال برنامج الطروحات الحكومية خلال أكثر من عامين، من خلال التخارج وبيع حصص من شركات، عبر تنفيذ 18 صفقة، بالإضافة إلى صفقة رأس الحكمة التي أعلن عنها في فبراير الماضي بقيمة 35 مليار دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved