اختبارات معملية: قياس نسبة الكالسيوم في الدم

آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 8:08 م بتوقيت القاهرة

الكالسيوم أحد المعادن المهمة التى يحتويها الجسم فى الدم والأنسجة وله وظائف بالغة الأهمية على ضآلة كميته الفعلية تبدو فى صحة العظام وقوتها إلى جانب دوره المهم فى عمليات حيوية مثل انقباض العضلات، توصيل النبضات العصبية، كفاءة عمل عضلة القلب، عمليات تجلط الدم.
يتركز الكالسيوم فى عظام الإنسان التى تعد مخازن له يمكن استدعاؤه منها وقت احتياج الجسم له فى أى وقت. الباقى منه يدور فى الدم فى حرية ليدخل فى الوظائف المختلفة اللازم لها.
نسبة الكالسيوم فى الدم يتحكم فيها ثلاثة عوامل أخرى.

هورمون الباراتيرويد «الغدة الجاردرقية»


يتحكم هذا الهورمون فى نسبة الكالسيوم فى الدم وفقا لعلاقة خاصة بذرات الكالسيوم.. إذا تراجعت نسبة الكالسيوم فى الدم لأى سبب من الأسباب زاد إفراز الهورمون مستدعيا الكالسيوم من العظام فإذا عاد إلى معدله الطبيعى تراجع إفراز الهورمون وانحسر.

فيتامين «د»


أهم العوامل التى تساعد على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء لذا فنقصانه من غذاء الإنسان أو عدم تعرض الإنسان لأشعة الشمس اللازمة لتنشيط فيتامين «د» له أكبر الأثر على امتصاص الكالسيوم الذى يستدعيه الجسم فى تلك الأحوال من العظام معرضا إياها للخطر إذا زادت النسبة المطلوبة.

الفسفور


المعدن الآخر الذى يشارك الكالسيوم فى عملية بناء العظام إلى جانب دوره فى عمليات الطاقة التى يعتمد عليها الجسم فى معدلات الهدم والبناء يدخل أيضا فيتامين «د» وهورمون الغدة الدرقية فى عمليات التحكم فى نسبة الفوسفور فى الدم أسوة بالكالسيوم.

الغرض من قياس نسبة الكالسيوم فى الدم


قياس نسبة الكالسيوم فى الدم يعد مؤشرا مهما بطبيعة نشاطه فى العمليات الحيوية المختلفة فى الجسم وقياسا غير مباشر لنسبة هورمون الغدة الجاردرقية وبالتالى دليلا على كفاءتها من عدمه.
معرفة نسبة الكالسيوم فى الدم تشير إلى ما يسببه نقصانه أو زيادته من أعراض لذا فهو أحد أهم العوامل المساعدة على تشخيص أمراض العضلات، خلل الغدد، اضطراب ضربات القلب، أمراض الدم الخاصة بالتجلط أيضا تحديد نسبة قلوية الدم أو حامضيته.

اعتبارات خاصة بسلامة الاختبار


نصف قدر الكالسيوم فى الدم يدور بصورة حرة بينما النصف الآخر يظل محمولاً على نوع من البروتين «ألبيومين» لذا يجب قياس القدرتين معا وتقدير كل منهما منفصلا فى حالات خاصة.
يجب معرفة ما يتناوله المريض من أدوية إذ إن هناك عددا منها يؤثر على نسبة الكالسيوم الحقيقية فى الدم.
نسبة هورمون الغدة الجاردرقية يختلف أثناء النهار والليل فهو فى أعلى نسبة فى الثانية ظهرا وأقل نسبة فى الثانية صباحا الأمر الذى يجب مراعاته عند إجراء التحليل.
قياس نسبة الكالسيوم لا يحتاج لتحضير أو صيام لكن إذا كان التحليل يشمل نسبة فيتامين «د» نسبة هورمون الغدة الدرقية ونسبة الفوسفور فيجب عدم تناول أى طعام أو شراب قبل الاختبار لمدة تتراوح بين ثمانى ساعات واثنتى عشرة ساعة.
ارتفاع نسبة الكالسيوم لفترة طويلة قد تشير إلى ورم فى الغدة الجاردرقية بينما انخفاضها قد يكون ناتجا عن سوء التغذية وأمراض الأمعاء التى تضطرب فيها وظائف الامتصاص هناك أيضا احتمالات الفشل الكلوى أو التهاب البنكرياس.

العقم والفياجرا
استشارة طبية


أتممت أعوامى الأربعين متزوج منذ ثمانية أعوام ولم يقدر لى الإنجاب حتى الآن، زوجتى لا تعانى من أى معوقات أو مشكلات تمنعها من الحمل بينما أتمتع أنا بملف صحى يخلو من أى أمراض وراثية أو عامة، طرقنا جميع الأبواب فلم نحصل على إجابة تفيد، الملاحظة الوحيدة أن تحليل السائل المنوى يشير إلى وجود نسبة من الحيوانات المنوية المشوهة لكن النسبة الطبيعية منها كافية للحمل وفقا لإفادة الطبيب. هل الفياجرا تزيد من حيوية الحيوانات المنوية كنصيحة الصيدلى؟
إنسان حائر ــ الإسكندرية
حيوان منوى واحد مكتمل قادر على تخصيب بويضة وإحداث الحمل الذى تترقبه فلا تستسلم لليأس أو تدع القلق يفسد عليك حياتك وقد يمنحك سبحانه من حيث لا تحتسب فاهدأ بالا.
نصيحة الصيدلى جانبها الصواب فالواقع أن للفياجرا وما يماثلها من عقاقير وإن كانت تفيد فى دعم أداء الزوج فى العلاقة الزوجية الحميمية إلا أن لها أثرا سلبيا على أداء الحيوان المنوى لوظيفته الأساسية فى عملية الإخصاب.
يجب أن يتوافر للحيوان المنوى الكامل المكون من رأس وذيل درجة من الحيوية والنشاط وسرعة الحركة ما يمكنه من اختراق البويضة برأسه تاركا ذيله وراءه خارجها فيتم التلقيح. تفيد دراسات بريطانية حديثة أن تناول الفياجرا بالفعل قد يزيد من نشاط وحركة الحيوان المنوى لكن بدرجة تضعف من قدراته على اختراق البويضة إذ إنها نبضة قوة تنتابه فى وقت غير مناسب لأداء مهمته، حينما ينتبه الحيوان المنوى تحت تأثير عقار الفياجرا فإنه يتحرك فى وقت مبكر ويهدر طاقته فى غير محلها فيصل إلى البويضة ويرتطم بها بدلا من اختراقها الأمر الذى يحتاج منه جهدا استنذفه بالفعل فى حركة سريعة لا مبرر لها قبل وصوله إلى هدفه فيصبح غير قادر على أداء مهمته.

لذا ليس هناك أى داعٍ لأن تستخدم ذلك الدواء طالما أنك لست بحاجة إليه خاصة أنه قد يؤدى إلى أثر عكسى فى حالتك.
اطمئن واهدأ نفسا بل حاول أن تبتعد عن التفكير فى الأمر طالما انتفت كل الملابسات التى قد تعوق تحقيق أملك، والجأ إلى إضافة التجديد لحياتك كالاهتمام بالرياضة مثلا أو الذهاب فى إجازة مختلفة تعيد الحيوية لأيامك.

الإمساك المزمن
استشارة طبية


أنا سيدة فى الأربعين من عمرى ولا أعانى من أى أمراض مزمنة لكن من آنٍ لآخر تفاجئنى نوبات إمساك قد تصل لثلاثة أيام دون مقدمات ولا تجدى معها إلا الأدوية الملينة، هل هناك بعض من التوصيات الغذائية التى يمكن اتباعها للوقاية من نوبات الإمساك؟
سهير حليم ــ المعادى
بدأت البداية الصحيحة لعلاج نوبات الإمساك ومواعيده أول الطريق الصحيح.
تناول الوجبات الثلاثة فى مواعيد ثابتة تقريبا يضمن للأمعاء نشاطها الصحى وحركتها النشيطة التى تماثل حركة الدودة مما يسهل عملية الإخراج فى موعد ثابت غالبا فى الصباح. هناك أطعمة تعد ملينة بطبيعتها لذا فهى تساعد على تحقيق سهولة الإخراج ومقاومة الإمساك مثل البقول والحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والقمح غير المقشور، الذرة المسلوقة، العدس، البسلة، الفاصوليا الخضراء أو الجافة البيضاء.
ومن الفواكه الخوخ طازجا كان أو مجففا أو عصيره، كذا المشمس الطازج والمجفف وعصير قمر الدين إلى جانب التين والعنب والزبيب والكمثرى والجوافة والبطيخ والبرتقال والتوت والفراولة والمانجة والبابايا.
من المكسرات الجوز والفستق والفول السودانى واللوز والكاجو.
من الخضراوات الكوسة والفلفل الأخضر والباميا كما قد تفيد إضافة التوابل خاصة الكمون والشمر والكركم والكسبرة.
الخس والجزر والجرجير من أفضل الملينات الطبيعية الغنية بالفيتامنات.
فى المقابل هناك الكثير من الأطعمة التى تمهد لحدوث نوبات الإمساك مثل اللحوم الحمراء بأى طرق طهيها المعروفة، إلى جانب كل الأطعمة التى يتم قلبها فى الزيت أو تحميرها فى الزبد أو الدهون المختلفة مثل البطاطس المقلية والمعجنات المقلية «السمبوسك» وكل أنواع الخبز الأبيض المصنوع من القمح المقشور.
هناك أيضا الفواكه مثل الرمان الذى يعالج الإسهال عند الأطفال والكبار، التين الشوكى ببذوره، كل المعجنات مثل المكرونة والفطائر وأنواع الحلوى المختلفة.
أفضل ما يمكنه تناوله أثناء نوبة الإمساك هو اللبن الزبادى والعسل، إضافة ملعقة من ردة القمح «الألياف» إلى الزبادى لها الكثير من الفائدة.
ـ

الماء اسم يرادف الحياة

يؤكد العلم وجود حياة أو غيابها عند اكتشاف كوكب جديد إذا رصدوا وجود الماء تأكيدا من وجود الحياة، إنسان، حيوان، نبات لا يهم إنما هى الحياة التى منها كل شىء حى.
لا يحتاج الإنسان الماء فقط مع قسوة حر الصيف لكنك قد تدرك أهميتها حينما تعلم أنها تشكل نسبة قد تتجاوز الخمسين إلى السبعين بالمائة من تركيب جسمك، لذا فصيامك عن الطعام قد يبقيك على قيد الحياة أياما طويلة لكن الهلاك من العطش أمر محتوم إذا تعدى أياما لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة فى الشتاء وليس الصيف.
كل المواد التى تعرفها الطبيعة تذوب فى المساء مما يسهل حمله إلى جميع أنسجة الجسم وأعضائه فكيف يوظف الجسم الماء ليدير عملية الحياة ولماذا يحتاجه.
فى عمليات هضم الطعام، فى الأمعاء تذوب المواد الغذائية فى الماء الذى يعبر بها جدران الأمعاء لينفذ إلى الشعيرات الدموية التى تحمله بدورها للشرايين الأكبر التى تنتشر بها إلى كل أنسجة الجسم وعضلاته وأعضائه الحيوية المختلفة.
يعود الماء بمخلفات العمليات الحيوية كلها ليخرجها بأمان عبر عمل الكلى.
يوفر الماء البيئة المناسبة لكل عمليات البناء والهدم الأساسية فى الجسم أيضا لعمليات توليد الطاقة وبناء الأنسجة المختلفة.
الماء هو الموصل الجيد والحيوى للرسائل الكهربية التى تتبادلها الخلايا للتنسيق فيما بينها فى مجال الوظائف المختلفة. التوافق فى الحركة وتوازن الأفعال وردود الأفعال فتبصر العين ما يتعرف عليه العقل ويعبر المخ عن رد فعل ملائم فى مواجهة فعل ما كالابتعاد عن طريق سيارة مسرعة أو الابتسام لصديق مقبل.
محتوى الجسم من الماء هو الذى يحفظ عليه حرارته الملائمة الطبيعية.
العرق يهبط بحرارة الجسم الداخلية فى أيام الصيف الحارة حينما يتبخر من على الجلد. بينما فى أيام الشتاء تغلق المسام على سطح الجلد ليحتفظ الجسم بحرارته ولا يبددها.
الماء هو الذى يحافظ على مرونة المفاصل حينما تنزلق على نهايات العظام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved