مطالب بتسليم المكاتب السياحية لتعزيز الحركة الوافدة في الأقصر قبل ذروة الموسم الشتوي

آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 1:20 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

- انتعاشة قوية لسياحة المؤتمرات بالأقصر خلال الموسم الشتوي المقبل

ناشد العاملون بقطاع السياحة بمدينة الأقصر، عبدالمطلب عمارة، محافظ الأقصر الجديد، بضرورة إصدار تعليماته بتسليم المكاتب السياحية التعريفية الخاصة بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالأقصر "الأكشاك السياحية"، للقيام بواجباتها في تقديم الخدمة السياحية وتنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مدينة الأقصر، وذلك قبل بدء ذروة الموسم السياحي المقبل خلال الشتاء.

وأكد العاملون بقطاع السياحة أن محافظ الأقصر يولى اهتمامًا كبيرًا منذ توليه المنصب بالمواطن الأقصرى، وحرصه على الارتقاء بجميع الخدمات، لافتين إلى أن الأقصر شهدت طفرة في جميع المجالات وفي كافة القطاعات الخدمية والمرافق والأنشطة المختلفة، وحل مشاكل الجماهير.

وأشار أسامة عبدالحافظ، المدير العام السابق بوزارة السياحة والآثار، إلى أنه في إطار مشروع الرؤية البصرية لمحافظة الأقصر، الذي نفذته الجامعة الألمانية بالقاهرة بتوجيه رئاسي، تم إنشاء عدد 6 أكشاك استعلامات سياحية تابعة للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إحدى هيئات وزارة السياحة والآثار. وتم اختيار مواقع هذه الأكشاك في الأماكن التي يتواجد بها السائح بكثرة، وتم توزيعها في عدة أماكن بالأقصر، منها ميدان أبو الحجاج، وجوار فندق أبروتيل بشارع خالد ابن الوليد، ومنطقة معابد الكرنك، والبر الغربي حيث مقابر الملوك والملكات.

وأكد عبدالحافظ أن العاملين بقطاع السياحة بمدينة الأقصر أرسلوا مذكرة إلى محافظ الأقصر المهندس عبدالمطلب عمارة، أكدوا فيها أن الهدف من إنشاء هذه الأكشاك "المكاتب التعريفية" هو تقديم المعلومات والنشرات والخرائط والكتيبات السياحية، والرد على استفسارات السائحين وحل المشاكل إن وجدت، وهذا هو الدور المنوط بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

وأشار إلى أنه حتى الآن لم يتم تسليم هذه الأكشاك للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالأقصر، حتى تتمكن من أداء دورها المنوط بها. وأكد أن العاملين بقطاع السياحة بالأقصر ناشدوا محافظ الأقصر بإصدار تعليماته بتسليم تلك الأكشاك للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالأقصر، حتى تقوم بواجباتها على الوجه الأكمل في تقديم الخدمة السياحية وتنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مدينة الأقصر، وذلك قبل بدء الموسم الشتوي الذي من المتوقع أن تشهد فيه الحركة السياحية رواجًا كبيرًا لمنطقة الأقصر وأسوان، بناءً على الحجوزات التي تلقتها شركات السياحة والمنشآت الفندقية العاملة بالمنطقة من منظمي الرحلات الأجانب من العديد من الدول المصدرة للسياحة إلى مصر.

يذكر أن الأقصر ستشهد خلال الفترة القادمة انعقاد 48 مؤتمرًا علميًا بها، خلال الفترة من شهر أكتوبر 2024 إلى شهر مايو 2025، وهو ما يعني انضمامها بقوة لخريطة سياحة المؤتمرات، فيما تشهد أيضًا زيادة في حجم رحلات الطيران من إسبانيا إلى الأقصر من 4 إلى 6 رحلات أسبوعيًا.

وقال محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، إن مؤشرات الموسم الشتوي تحمل العديد من الإيجابيات، حيث من المنتظر زيادة في متوسط الإنفاق على خلفية الزيادة في التدفقات الوافدة من السوق الإنجليزي وأسواق جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وإسبانيا، موضحًا أن هناك أربع رحلات طيران عارض من المملكة المتحدة إلى الأقصر تبدأ من نوفمبر المقبل.

ولفت إلى أنه في حالة الطلب، سيتم مضاعفة تلك الرحلات، وبالتالي يتضاعف معها حجم الليالي السياحية المتوقعة. ويمثل السائح الإنجليزي ما يقرب من 40% من حجم السياحة الثقافية الوافدة، وتمتد رحلته إلى 14 ليلة سياحية، من بينها 7 ليالٍ يقضيها في رحلة نيلية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved