«العليا للانتخابات» تعلن عدد أصوات «المصريين بالخارج» في المرحلة الأولى لـ«النواب»

آخر تحديث: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 6:01 م بتوقيت القاهرة

كتب - مصطفى عيد ونور رشوان

• 30 ألف مصري بالخارج يدلون بأصواتهم في أولى مراحل النواب.. و6% الأصوات الباطلة
قال المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، إن «إجمالي عدد الناخبين الذي أدلوا بأصواتهم بالخارج وصل إلى 30531 ناخبًا، ووصل عدد الأصوات الباطلة 1856، بنسبة 6%، والأصوات الصحيحة 28675 صوتا».

وأضاف «عباس» في مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية بالخارج، مساء الثلاثاء، أن الانتخابات جرت في 139 لجنة بمقرات 123 سفارة و16 قنصلية المصرية بالخارج، مؤكدا أن «اللجنة العليا للانتخابات حرصت على تسهيل التصويت على المصريين بالخارج من خلال استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة».

وتوجه بالشكر لوزارة الخارجية على دورها في نجاح المرحلة الأولى للانتخابات بالخارج، قائلًا: «السفراء والقناصل وسائر أعضاء البعثات الدبلوماسية بذلوا جهد كبير في عملية التصويت والفرز».

جدير بالذكر أن المصريين المقيمين بالخارج أدلوا بأصواتهم في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، التي تشمل 14 محافظة، يومي السبت والأحد الماضيين.
ويبلغ عدد الدول التي يدلي فيها المصريون في الخارج بأصواتهم 123 دولة، ليس من بينها اليمن وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى.

وأوضحت إحصائيات اللجنة أن عدد اللجان الانتخابية في هذه الدول يصل إلى 139 لجنة يكون مقارها في 123 سفارة و16 قنصلية، ووفقا للإحصائيات فإن الولايات المتحدة الأمريكية بها 5 لجان بالسفارة في واشنطن والقنصليات في شيكاغو ولوس أنجلوس ونيويورك وهيوستن، تليها أستراليا وألمانيا ويوجد في كل دولة منها 3 لجان، فيما خصصت اللجنة العليا للانتخابات لجنتان للتصويت في 8 دول هى إيطاليا والأردن والإمارات والسعودية والصين وفرنسا وكندا وتركيا.
وأظهرت الإحصائيات أن اللجنة خصصت لجنة واحدة فقط في 112 دولة موزعة بين كل قارات العالم، وأن الانتخاب في هذه الدول يكون في مقر السفارات فقط، من بينها العراق في مقر السفارة في بغداد وفلسطين في مقر السفارة في رام الله وإسرائيل في مقر السفارة في تل أبيب.
كما ضمت القائمة الدول التي يوجد بها لجنة واحدة فقط أذربيجان، وأفغانستان، والإكوادور، وأنجولا، وأوروجواي، وأوزبكستان، وأوغندا، وأوكرانيا، وأيرلندا، وأثيوبيا، وأريتريا، وإندونيسيا، وإيران، وأرمينيا، وإسبانيا، والأرجنتين، وألبانيا، والبحرين، والبرازيل، والبرتغال، والبوسنة والهرسك، والتشيك، والجزائر، والدنمارك، والسنغال، والسودان، والسويد، والجابون، والفلبين، والكاميرون، والكونغو، والكويت، والمجر، والمغرب، والمكسيك، والنرويج.
كما تحتوي القائمة على النمسا، والنيجر، والهند، واليابان، واليونان، وباكستان، وبريطانيا، وبلجيكا، وبلغاريا، وبنجلاديش، وبنما، وبنين، وبوركينا فاسو، وبوروندي، وبولندا، وبوليفيا، وبيرو، وتايلاند، وتشاد، وتنزانيا، وتوجو، وتونس، والكونغو الديمقراطية، وجنوب إفريقيا، وجنوب السودان، وجواتيمالا، وجيبوتي، ورواندا، وروسيا، ورومانيا، وزامبيا، وزيمبابوي، وسريلانكا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وسنغافورة، وسويسرا، وسيراليون.

كما ضمت القائمة شيلي، وصربيا، وعمان، وغانا، وغينيا، وغينيا الاستوائية، وفنزويلا، وفنلندا، وفيتنام، وقبرص، وقطر، وكازاخستان، وكرواتيا، وكوبا، وكوت ديفوار، وكوريا الجنوبية، وكوريا الشمالية، وكولومبيا، وكينيا، ولبنان، وليبيريا، ومالاوي، ومالطا، ومالي، وماليزيا، ومدغشقر، وموريتانيا، وموريشيوس، وموزمبيق، وميانمار، وناميبيا، ونيبال، ونيجيريا، ونيوزيلندا، وهولندا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved