روسيا تعتزم تزويد مصر بمعدات ومروحيات عسكرية لحاملتى «ميسترال»

آخر تحديث: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 9:45 ص بتوقيت القاهرة

أعلن سيرجى إيفانوف، رئيس ديوان الرئاسة الروسية، أن روسيا ستزود مصر بمعدات وهليكوبترات مخصصة لحاملتى المروحيات من طراز «ميسترال».

وأضاف فى حديث للصحفيين فى موسكو، أمس، أن القيمة المحتملة لهذه الصفقة، قد تبلغ أكثر من مليار دولار، موضحا أن هذه التقنيات العسكرية ستجعل من هاتين الحاملتين سفينتين حربيتين بكل معنى الكلمة، حسب موقع «سبوتنيك» الحكومى الروسى.

ومن المتوقع أن يتوجه إلى موسكو وفد مصرى رفيع المستوى فى أواخر أكتوبر الحالى، لبحث مسألة شراء معدات لحاملتى المروحيات «ميسترال».

ووقعت القاهرة وباريس فى الـ 10 من شهر أكتوبر الحالى، اتفاقا بشأن تزويد مصر بحاملتى المروحيات «ميسترال» من فرنسا، على أن يبدأ تدريب رجال القوات البحرية المصرية من قبل الجانب الفرنسى على استخدامهما فى الربيع المقبل.

وفى وقت سابق، قال مصدر من قطاع التعاون العسكرى التقنى بين روسيا والدول الأجنبية لـ«سبوتنيك» إن «المباحثات الروسية المصرية بشأن احتمال تسليم معدات روسية خاصة بـ«ميسترال» إلى مصر ستجرى فى الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر الحالى».

وكانت روسيا وفرنسا قد أبرمتا فى 2011 عقدا تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتى مروحيات من طراز «ميسترال» بقيمة 1.2 مليار يورو، ونص العقد على أن تتسلم موسكو فى نوفمبر الماضى الحاملة الأولى، إلا أن الأوضاع فى أوكرانيا والعقوبات التى فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها فى إطار الصفقة.

وبموجب اتفاق بين روسيا وفرنسا، فإن باريس ستدفع تعويضات لموسكو قدرها 950 مليون يورو جراء فسخ عقد «ميسترال»، وتم تحويل الصفقة إلى مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved