معرض زايد للكتاب يكرم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي.. وطرح طبعة مصرية لكتابها تفصيل ثانوي

آخر تحديث: الجمعة 20 أكتوبر 2023 - 1:43 م بتوقيت القاهرة

مي فهمي

شهد معرض زايد بالقاهرة للكتاب بالقاهرة تكريم المبدعة الفلسطينية عدنية شلبي؛ وذلك عوضًا عن إلغاء حفل تكريمها على هامش معرض فرانكفورت للكتاب.

وحضر الفعالية كوكبة من المثقفين وعدد من المبدعين والناشرين المصريين.

وتغيبت عدنية شلبي عن الحضور لتواجدها بألمانيا وتم تسليم درع التكريم للمستشار الثقافي لسفارة فلسطين الأستاذ ناجي الناجي من قِبل المهندس عادل لطفي رئيس مؤسسة زايد للإبداع وبحضور رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد المهندس أحمد عبد الرازق وبحضور الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد والاعلامي الفلسطيني محمود بركة والمخرجة الفلسطينية ليالي بدر وفي حضور كل من الدكتور هيثم الحاج علي والأديب أشرف العشماوي والأديب أشرف عبدالشافي والأديب محمد يوسف الغرباوى والصحفي سيد محمود والناشرة نيفين التهامي وقدمت الاحتفالية الاعلامية نهال علام.

وفازت الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي بجائزة الأدب الألمانية "Liberaturpreis" التي تمنحها وزارة العلوم والفنون، وذلك عن روايتها "تفصيل ثانوي" أو "Eine Nebensache"، المترجمة من العربية إلى الألمانية بقلم غونثر أورث، والصادرة عن دار "بيرنبرج" للنشر.

وتم إلغاء حفل تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، على إثر ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي في غزة الآن، وعلى إثره وجهت اتهامات عديدة من الأدباء والناشرين البارزين من جميع أنحاء العالم معرض فرانكفورت الدولى للكتاب 2023 بـ"إسكات" الأصوات الفلسطينية.

على جانب آخر، أعلنت دار الآداب للنشر، بالتعاون مع مكتبة تنمية، عن إصدار طبعة مصرية من رواية "تفصيل ثانوى"، للكاتبة الفلسطينية "عدنية شبلى".

"تفصيل ثانوي" رواية تتمحور حول مسألة العدالة فى القضية الفلسطينية، وأدرجت ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة عام 2021م، فى نسختها الإنجليزية، كما حازت على جائزة "ليتبروم" من الجمعية الأدبية الألمانية عام 2023 فى نسختها الألمانية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved