تراجع مبيعات التجزئة في بريطانيا بوتيرة فاقت التوقعات خلال سبتمبر

آخر تحديث: الجمعة 20 أكتوبر 2023 - 10:52 ص بتوقيت القاهرة

لندن - د ب أ

تراجعت مبيعات التجزئة في بريطانيا بوتيرة فاقت التوقعات في سبتمبر الماضي، بعد تراجع الانفاق الاستهلاكي على الملابس الخريفية والشتوية في ظل دفء الطقس بشكل غير معتاد في مثل هذا الوقت من العام.

وذكر مكتب الإحصاء البريطاني أن حجم السلع المباعة عبر المتاجر ومنصات التسوق الإلكتروني تراجع بنسبة 9ر0% في سبتمبر، مقابل زيادة نسبتها 4ر0% في الشهر السابق عليه. وكان خبراء الاقتصاد يتوقعون أن تصل نسبة التراجع إلى 4ر0%.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مكتب الاحصاء قوله إن دفء الطقس جعل المستهلكين أقل استعدادا لشراء ملابس شتوية وخريفية، كما أن ارتفاع تكاليف المعيشة كان له تأثير على حجم الطلب على السلع الفاخرة، مثل الساعات والحلي.

وتضيف هذه البيانات إلى مؤشرات تراجع الاقتصاد البريطاني، لاسيما في ظل انخفاض الأجور وارتفاع معدلات البطالة، وتراجع آفاق نشاط الأعمال والشركات، وانخفاض ثقة المستهلكين.

وسوف يؤثر تراجع مبيعات تجارة التجزئة الشهر الماضي على الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا خلال الربع الثالث من العام، بعد تراجعها بشكل حاد في يوليو ثم ارتفاعها بشكل طفيف في أغسطس. وكان من الضروري أن ترتفع مبيعات التجزئة في سبتمبر بنسبة لا تقل عن 4ر1% حتى تعوض التراجعات السابقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved