أحمد موسى: تصريحات الرئيس السيسي تؤكد أن صندوق النقد سبب معاناة المواطنين

آخر تحديث: الأحد 20 أكتوبر 2024 - 8:45 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

علق الإعلامي أحمد موسى، على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي حول البرنامج المصري مع صندوق النقد الدولي، وتأكيده على ضرورة مراجعة الأمر مع الصندوق إذا ما زادت الضغوط المعيشية على المواطنين.

وقال موسى خلال برنامجه «على مسئوليتي» عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الأحد، إنّ الرئيس السيسي وضع يده على وجه الشعب المصري، موضحًا أن البرنامج الحالي لمصر مع الصندوق قد يتبسب في مشكلة.

وأضاف أن هناك الكثير من الدول التي تفضل عدم التعامل مع صندوق النقد والبنك الدولي نظرًا لأن كلا منهما تكون له طلبات، ويمارسان تحكمًا ويطلبان رفعًا في بعض الأسعار.

وأوضح أن تصريحات الرئيس السيسي تؤكد أن صندوق النقد كان سببًا للمعاناة التي يواجهها المواطنون اليوم، والضغوط التي يمر بها المواطنون، لا سيما تخفيض الدعم عن الوقود ما أدى لارتفاعات في الأسعار.

ونوه بأن المواطنين يتحملون الظروف حبًا في الوطن، لكنهم يريدون إيصال صوتهم.

وكان الرئيس السيسي، قد دعا إلى مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي، إذا أدى البرنامج إلى ضغط على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان: «الاستفادة من التحديات البشرية في أوقات الأزمات»، ضمن فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، اليوم الأحد.

وتوجه برسالة إلى المؤسسات الدولية المعنية؛ صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، قائلًا: «البرنامج الحالي يطبق في ظل ظروف إقليمية ودولية شديدة الصعوبة؛ لها تأثيرات سلبية للغاية على العالم كله، وهناك ركود اقتصادي محتمل في السنوات القليلة المقبلة».

وأضاف: «نحن جزء من اقتصاد العالم، وبرنامجنا يجب أن يضع في الاعتبار التحديات ونقول إننا فقدنا 7 إلى 8 مليارات دولار خلال الـ10 أشهر الماضية، والأمر ده يحتمل استمراره لعام مقبل نتيجة التداعيات، فلو التحدي هيخلينا نضغط على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس لابد من مراجعة الموقف».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved