ماذا وراء اتهام جمال شعبان بتعريض حياة بريطاني من أصل مصري للخطر؟

آخر تحديث: الأحد 20 أكتوبر 2024 - 5:35 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

عادل الليثي : دعامة في شريان القلب تحطمت أثناء تركيبها ولم يتم إخباري بذلك

‏‎جمال شعبان: ألتزم بعدم الرد فى الوقت الحالي حتى تنتهي تحقيقات النيابة العامة

 

قال الدكتور عادل الليثي، المواطن المصري الذي يحمل ايضا الجنسية البريطانية، إنه تقدم ببلاغ رسمي إلى النيابة العامة المصرية رقم 5544 بتاريخ 7 أكتوبر 2024، ضد الدكتور جمال محمد محمد شعبان، طييب امراض القلب المعروف بعد تعرضه لخطأ طبي جسيم أثناء إجراء عملية تركيب دعامات في القلب بإحدى المستشفيات بالمهندسين.

‏‎ووفقا لما قاله الدكتور الليثي لـ الشروق فإنه تم إجراء العملية الجراحية له في إحدي المستشفيات الخاصة في أبريل 2023، حيث تسبب خطأ في تركيب إحدى الدعامات له، فكان من المقرر تركيب 3 دعامات.

فقام الطبيب بتركيب دعامتين، أما الثالثة فتحطمت أثناء تركيبها مما نتج عنه نزيف، فقام باستدعاء أطباء من الخارج لوقف النزيف، مما تسبب في حدوث ثقب بغشاء القلب ونزيف حاد، أدى الي تدهور حالة المريض الصحية واضطراره إلى إجراء عملية قلب مفتوح عاجلة في العاصمة البريطانية، لندن.

‏‎واتهم الليثي الدكتور جمال شعبان بأنه لم يلتزم بالإجراءات الطبية الصحيحة خلال العملية، حيث إن الذي أجري العملية هو نجله الطبيب الدكتور أحمد جمال شعبان والذي لم يكن قد حصل على الماجستير وقت إجراء العملية، بل حاصل عليه في مايو 2024، في حين ان العملية أجريت في أبريل 2023، مما يجعله غير مؤهل لإجراء الجراحة.

اتهامات الليثي لشعبان

‏‎وتابع الليثي بأن الفريق الطبي تعمد إخفاء الخطأ عن المريض وأسرته، وتطور الأمر إلى تلاعب في المستندات الطبية الخاصة بالمريض، ومنها تغيير قرص الـCD الخاص بالعملية، من قبل اختصاصي الأشعة، والذي يظهر الخطأ الطبي الذي حدث، وكذلك تعريض حياة المريض للخطر أكثر من مرة نتيجة إخفاء الخطأ الطبي.
‏‎
وأشار الليثي إلى أنه قام باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لحفظ حقوقه، حيث تقدم بشكوى رسمية إلى نقابة الأطباء وإدارة العلاج الحر.
‏‎
كما طالب الليثي بتدخل نقيب الأطباء، الدكتور أسامة عبد الحي، لضمان عدم تكرار مثل هذه الأخطاء الجسيمة مع مرضى آخرين، وذلك من خلال بلاغ رسمي لنقابة الأطباء رقم 186 لسنه 2024 بتاريخ 29 أغسطس 2024.
‏‎وأضاف الليثي: "ما تعرضت له لم يكن مجرد خطأ طبي عابر، بل إهمال جسيم وعدم مسئولية كادت أن تودي بحياتي"، مطالبا بمحاسبة المسؤولين عن هذاالأخطاء لضمان تحقيق العدالة ومنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

جمال شعبان: الرد في النيابة

‏‎والتزاما بالقواعد المهنية فقد تواصلت "الشروق" مع الدكتور جمال شعبان للرد علي هذه الاتهامات لكنه اعتذر عن الرد فى الوقت الحالي.

وقال شعبان: احتراما للتحقيقات التي تجربها النيابة العامة، سوف أقوم بالرد الكامل على كل التفاصيل فى الوقت المناسب.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved